الجمعة 21 يونيو 2024

جهود وزارة التعاون الدولي فى حشد التمويلات الإنمائية للمناخ

مشروع نُوَفِّي

تحقيقات5-11-2022 | 13:27

حسن محمود

 تبذل وزارة التعاون الدولي جهدًا كبيرًا في العمل على  تعزيز فرص استفادة مصر من التمويلات الإنمائية استعدادًا لمؤتمر الأطراف لاتفاق الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27).

تعمل حاليًا وزارة التعاون الدولي في مسارات متقاطعة من حشد التمويلات الإنمائية الميسرة المرتبطة بالمناخ والتي تعتبر محفزة لمشاركة القطاع الخاص من خلال إستثماراته لتنفيذ حزمة المشروعات التنموية الخضراء برنامج نُوَفِّــي ومشروعات الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠.

أهداف الإستراتيجية الوطنية الشاملة لتغير المناخ

وضعت مصر إستراتيجية وطنية شاملة لتغير المناخ تشمل أهدافَا رئيسية حتى عام 2050، ومجموعة من المشروعات ذات الأولوية (26 مشروعًا) حتى عام 2030.


تتمثل الأهداف الرئيسية للاستراتيجية فيما يلي:


- تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتنمية منخفضة الإنبعاثات في مختلف القطاعات.
- بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ.
- تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ.
- تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية.
- تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة.


و تغطي الركائز الثلاث الرئيسية للعمل المناخي: التخفيف والتكيف والمرونة مع التركيز على الإنتقال العادل للإقتصاد الأخضر، من خلال محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، حيث يمكن أن يوفر نهجًا فعالًا يركز على الإنسان من أجل معالجة تأثيرات تغير المناخ والعوامل المحركة له.

 برنامج نُوَفِّــي


 صُمم برنامج نُوَفِّــي بناءً على الارتباط بين أمن الطاقة والمياه والغذاء، حيث أن هناك ارتباطا وثيقا بين القطاعات الثلاث عبر السياسات المشتركة وكذلك النظم البيئية التي تعتمد عليها الموارد الطبيعية والأنشطة البشرية في نهاية المطاف.

الهدف من البرنامج
يستهدف نُوَفِّــي تحقيق التنمية عبر المناطق الرئيسية في مصر: وادي النيل والدلتا وساحل البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر والصحراء الشرقية ومنطقة قناة السويس ومنطقة سيناء والصحراء الغربية والواحات.

يمكن تكرار نُوَفِّــي كما طورته مصر في جميع أنحاء العالم على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، مع التركيز على الدول الإفريقية النامية والأقل نموًا.

و ستكون الاستفادة من التمويل المناخي لهذه المشاريع عاملًا أساسيًا لدعم وتسريع انتقال مصر والدول النامية الأخرى إلى نماذج التنمية منخفضة الكربون والمرنة والشاملة.

ابعاد برنامج  نُوَفِّــي

سعت وزارة التعاون الدولي من وراء برنامج  نُوَفِّــي، لإطلاق برنامج ذو طابع إستراتيجي وديناميكي وتشاركي وفقًا لمنهج متكامل متعدد الأطراف مع شركاء التنمية.

البعد الاستراتيجي:
حيث يعد برنامج نُوَفِّــي جزءا لا يتجزء من الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 ويتضمن قائمة مشروعات الاستراتيجية ذات الأولوية، كما يعكس التحديثات الخاصة بالمساهمات المحددة وطنيا NDCs

البعد الديناميكي: 
البرنامج قائم على علاقة تبادلية ديناميكية بين ثلاثة قطاعات لمحور (الطاقة والمياه والغذاء) وكافة المشروعات التي يتضمنها تندرج في إطار تكاملي لخدمة القطاعات الثلاث لهذا المحور.

البعد التشاركي:
نُوَفِّــي برنامج طويل الأجل يعكس التزامات طويلة تمتد إلى عام 2050، ويتبع نمط التمويل التنموي الميسر الذي يتيح أدوات للتمويل المختلط، ويستند إلي ما يلي:
الجهود التنموية للدولة والوزارات الوطنية في كافة القطاعات. 
التمويلات الإنمائية الميسرة المقدمة من شركاء التنمية (المنح / القروض).
جذب القطاع الخاص  من خلال إستثماراته.
الاستفادة من الخدمات الاستشارية والخبرات المتاحة من الجهات ذات الصلة لرفع كفاءة وجدوى المشروعات لتكون جاذبة للتمويلات

قائمة مشروعات  برنامج نُوَفِّــي 

1- قطاع الكهرباء والطاقة


تتضمن مشروعات برنامج  نُوَفِّــي  فى قطاع الكهرباء والطاقة، مشروع استبدال محطات الطاقة الحرارية غير الفعالة بالطاقة المتجددة،  وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع  10   مليار دولار أمريكي وفقا لبيانات وزارة التعاون الدولي.

ويستفيد من هذا المشروع   وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة  و البيئة.

2- قطاع الزراعة

وينطوي مشروعات برنامج  نُوَفِّــي  فى قطاع  الزراعة  على مشروعات:

أ- تكيف إنتاج المحاصيل في وادي النيل والدلتا، وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع  800   مليون دولار أمريكي وفقا لبيانات وزارة التعاون الدولي .

ب- التكيف في شمال الدلتا المتأثرة بارتفاع مستوى سطح البح،  وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع  400   مليون دولار.

ج- تعزيز مرونة المناطق الأكثر إحتياجًا، وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع  800   مليون دولار.

د- تحديث نظم الري في الأراضي الزراعية القديمة،  وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع  950   مليون دولار.

وتستفيد من المشروعات السابقة فى قطاع الزراعة  كلا من وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي ، و وزارة الموارد المائية والري.


ه- إنشاء نظام إنذار مبكر،  وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع 400   مليون دولار ، وتستفيد من هذا المشروع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي.

3- الموارد المائية

وتنقسم المشروعات فى مجال الموارد المائية:

أ -  مشرع تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية،  وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع 625  مليون دولار، ويستفيد من هذا المشروع  وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ب- توسيع نظم الري بالطاقة الشمسية، وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع 50  مليون دولار، ويستفيد من هذا المشروع  وزارة التجارة والصناعة.

ج- تحسين مرونة المناخ الزراعي بتحديث الممارسات الزراعية ، وتبلغ القيمة التقديرية لهذا المشروع 750 مليون دولار ، ويستفيد من هذا المشروع  وزارة الموارد المائية والري.

وبلغ إجمالي تكلفة المشاريع فى القطاعات الثلاث 14.705  مليار دولار ،  وفقا لبيانات وزارة التعاون الدولي.

جهود التنسيق وأطر التحرك مع الشركاء الدوليين

1-  منصة التعاون التنسيقي المشترك و  سلسلة الحوارات الإستراتيجية مع مجموعة شركاء التنمية

وفى هذا الإطار اطلقت وزارة التعاون الدولي منصة التعاون التنسيقي المشترك، كما عقدت  سلسلة الحوارات الإستراتيجية مع مجموعة شركاء التنمية 5  يوليو 2022.

وشاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومجموعة شركاء التنمية في مصر، تناول الحوار عرض المحاور الرئيسية للإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وأولويات مصر التنموية وبرنامج نُوَفِّي، حيث شارك في الحوار أكثر من 155  ممثلا من المؤسسات والهيئات الدولية والإقليمية من شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف.

وشمل الحضور كلا من :بنك الاستثمار الأوروبي، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، الحكومة الألمانية، السفارة الإيطالية، السفارة الأمريكية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج الأغذية العالمي، المنظمة الدولية للهجرة، وكالة الأمم المتحدة للتنمية الدولية، الوكالة الفرنسية للتنمية، البنك الإسلامي للتنمية.

وأعرب العديد من ممثلي شركاء التنمية دعمهم الكامل لبرنامج نُوَفِّي وأولويات الحكومة التنموية وجهود جمهورية مصر العربية  للتحول الأخضر.

2- اطلاق لمنصة الوطنية لبرنامج نحو نُوَفِّي (6 يوليو 2022):

تمثل نموذجا دوليا رائدا وجديدا في مجال تمويل المناخ كونها منصة تم اطلاقها بإرادة وطنية لمخاطبة المجتمع الدولي وشركاء التنمية والقطاع الخاص وتستهدف حشد التمويلات الإنمائية الميسرة المحفزة لعمل المناخ وتقديم نموذج للبناء عليه إقليميا ودوليا.
 يتوائم هذا المنهج مع الهدف الرئيسي لمصر وهو تنفيذ التعهدات والتوازن في التمويل والربط المتكامل بين المحاور الرئيسية لاتفاق باريس : التخفيف والتكيف والصمود ).

وشارك  فيها  أكثر من ٨٠ مؤسسة من شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف.
 وكان الهدف من وراء المنصة هو التباحث حول فرص التمويل الميسر والمختلط.
وأعرب العديد من ممثلي شركاء التنمية دعمهم الكامل لبرنامج نُوَفِّي وأولويات الحكومة التنموية وجهود جمهورية مصر العربية  للتحول الأخضر.

وشمل الحضور كلا من:تحالف جلاسكو المالي لصفر الإنبعاثات (GFANZ)، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الوكالة الألمانية للتنمية، مؤسسة التمويل الدولية، صندوة "أوبك" للتنمية الدولية، بنك إتش إس بي سي، بنك التنمية الإفريقي، المؤسسة البريطانية للإستثمار الدولي، مرفق البيئة العالمي، صندوق الاستثمار في المناخ، بنك الاستثمار الأوروبي.


نتائج التحــرُّك والتنسيق الدولي


الموقف التنفيذي الخاص بمطابقة أهداف البرنامج

وضع العديد من الأهداف فى هذا الإطا، ومنها:


أ- إطلاق المنصة الوطنية Egypt’s  Country Platform   لبرنامج نُوَفِّــي كبرنامج وطني يمثل نموذجا إقليميا فاعلاً للتمويل الميسر للتعامل مع قضايا التكيف والتخفيف والصمود.

وفى هذا الإطار تم إنجاز تم اطلاق المنصة وعقد، عدد (6) منصات التعاون التنسيقي التخصصية المشتركة ، عدد (20) لقاء فني مع شركاء التنمية بعد الإعلان عن برنامج نُوَفِّي، عدد (30) اجتماع تنسيقي مع شركاء التنمية.


ب- وضع آلية دعم ومساعدات فنية لتأهيل المشروعات المستهدفة ورفع الكفاءة الفنية والجدوى الاقتصادية لتلك المشروعات المستهدفة.

وفى هذا الإطار تم إنجاز تحالف جلاسكو المالي تجاه التحول نحو خفض الإنبعاثات الكربرنية الي الصفر  Glasgow financial alliance for Net Zero (GFANZ) ، صندوق الاستثمار في المناخ (CIF) ، الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، مساعدات فنية مباشرة من خلال استشاريين فنيين من شركاء التنمية، ونقاط اتصال فنية متخصصة. 


ج- التوصل إلى خارطة شركاء تنمية برنامج نُوَفِّي.

وفى هذا الهدف  تم إعداد جدول مطابقة وفقًا لما تم تلقيه من عروض من جانب شركاء التنمية يشتمل (12 شريك تنموي بما فيه ممثلي القطاع الخاص) لكافة مشروعات برنامج نوفي وكذلك عدد من مشروعات الأخري بالقائمة الكبري الخاصة بإستراتيجية 2050


د- إتمام الإطار التعاقدي لإتفاقيات الشراكة مع المشروعات المستهدفة.


وفى هذا الهدف تم استلام مسودة اتفاق اطاري مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية و جاري التباحث حوله و دراسته، ويجري أيضا مباحثات مع الشركاء الرئيسيين في هذا الخصوص

بشكل عام،  المنصة الوطنية المصرية لبرنامج "نُوَفِّي" لحشد التمويلات الإنمائية الميسرة والاستثمارات بمشاركة القطاع الخاص والمرتبطة بالمناخ لتنفيذ حزمة المشروعات التنموية الخضراء على خلفية الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، ومساهمات مصر المحددة وطنيا.

وتلقت التعاون الدولي طلبات من جانب شركاء التنمية المشار اليهم بعاليه (نحو 20 شريك انمائي) لتقديم الدعم الفني وتأهيل تلك المشروعات وتقديم منح مالية وتوفير التمويل الميسر المحفز للقطاع الخاص لكافة مشروعات برنامج " نوفي" (عدد 9 مشروعات بإجمالي تمويل 14.7 مليار دولار).
كما أجريت  عملية المطابقة لما تم تلقيه من طلبات أسفرت عن تغطية كافة المشروعات الخاصة ببرنامج نوفي بالإضافة الي عدد من المشروعات الأخرى من القائمة الكلية للمشروعات الخضراء.


يذكر أن  المخطط الزمني المستهدف أن يتم الانتهاء من كافة الاتفاقات الخاصة بمشروعات برنامج " نوفي" خلال 2023.

وفيما يتعلق بالتأهيل الفني والاستثماري للمشروعات، فاعتبارا من الأول من أغسطس 2022 تم بالفعل بدء أنشطة التأهيل الفني والاستثماري  لتلك المشروعات بالتعاون مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ( الشريك الانمائي الذي ينسق لمحور الطاقة) ، بنك التنمية الأفريقي ( الشريك الانمائي المنسق لمحور المياه) ، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ( الشريك الانمائي المنسق لمحور الغذاء) .

كما تم في ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ الانتهاء من التقرير الفني والاستثماري الخاص بمحور الطاقة.


وفيما سياق الترتيبات المؤسسية، وفقا لبيانات وزارة التعاون الدولي، فقد تم الآتي:

- دراسة النماذج السابق اتباعها في مجال العمل المناخي وبناء مصفوفة تعكس نقاط القوة والضعف لكل إتفاق مقترح من شركاء التنمية واستخدام ذلك في صياغة اطار عام للترتيبات المؤسسية وبالتنسيق مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والاستثمار UNCTAD
- مراجعة إتفاق الشراكة الخاص بمحور الطاقة والمزمع توقيعه مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية،
- مراجعة مذكرة التفاهم مع  الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) والتنسيق مع الجهات الوطنية ذات الصلة.
- صياغة الاطار العام لخطابات النوايا وطلبات التعاون الإنمائي المستهدفة.
 - جاري إستطلاع رأي الجهات الأمنية والجهات الوطنية المعنية.

إطار التحرك المستقبلي لمشروع  نُوَفِّي

وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة التعاون الدولي ، فإن مسار التحرك  المستقبلي لمشروع  نُوَفِّي، بنطوي على الآتي:

 

الأطراف الفاعلة  فى تمويل المناخ 

 

ملخص مشروعات  نُوَفِّي وأنماط التعاون الإنمائي المقترح من شركاء التنمية

 

 

الاكثر قراءة