الجمعة 27 سبتمبر 2024

غدا.. انعقاد اجتماع للجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية بالجامعة العربية

السفيرة هيفاء أبو غزالة

أخبار6-11-2022 | 16:30

قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، ستنظم غدًا الإثنين، اجتماعًا للجنة الاستشارية العربية للتمريض والقبالة بمقر الأمانة العامة للجامعة؛ لاستكمال إعداد مشروع القانون الاسترشادي العربي الخاص بمهنتي التمريض والقبالة، بالتعاون والتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية.

وأوضحت أن الاجتماع -يستمر يومين- يأتي في إطار تنفيذ القرار رقم (11) الصادر عن الدورة العادية (54) لمجلس وزراء الصحة العرب 2021، والذي دعا اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية للانعقاد لإعداد مشروع قانون استرشادي خاص بمهنتي التمريض والقبالة.

يناقش الاجتماع مرئيات وملاحظات الدول العربية الأعضاء حول مشروع القانون المقدم من مصر.

كما أشارت إلى أن التوصيات التي ستصدر عن هذا الاجتماع ستعرض على جدول أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، ومن ثم عرضها على اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي في دورتهما القادمة في الجزائر لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

كما نوهت إلى أن لجنة التشريعات الصحية والتي أنشأها مجلس وزراء الصحة العرب عام 1995، أسهمت بشكل كبير في مجال وضع تشريعات صحية استرشادية للدول الأعضاء، وذلك لتعزيز التعاون بين الدول على مستوى التشريعات في المجال الصحي.