الأحد 19 مايو 2024

قمة المناخ.. الرئيس السيسي وجوتيريش يستقبلان قادة الدول والحكومات المشاركين في كوب 27

الرئيس السيسي وجوتيريتش يستقبلان قادة العالم

تحقيقات7-11-2022 | 11:12

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، صباح اليوم عددا من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في قمة المناخ 27 في مدينة شرم الشيخ، حيث يبلغ عدد المشاركين في القمة أكثر من 40 ألف مشارك وجهت مصر الدعوة لهم، منهم الرؤساء والمسؤولون والمتخصصون في مجالات البيئة من مختلف دول العالم.

ووجهت مصر الدعوة لأكثر من 200 حكومة ومنظمة للمشاركة في قمة المناخ في شرم الشيخ كوب 27، ويشارك في القمة 110 من قادة وزعماء وأمراء وملوك ورؤساء حكومات من 197 دولة حول عالم.

المشاركون في قمة شرم الشيخ

ووصل الرئيس السيسي إلى مقر انعقاد قمة المناخ في شرم الشيخ، واستقبل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سونا، ورئيس صندوق النقد الدولي، ورئيس الاتحاد الإفريقي، وكذلك رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورئيس الإمارات آبي أحمد وبيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، كما استقبلا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

ووصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى شرم الشيخ في خلال الساعات الماضية، ورئيس مجلس القيادة اليمني رشاد محمد العليمي ورئيس العراق عبد اللطيف رشيد، كما وصل إلى شرم الشيخ الرئيس الفنزويلي نكيولاس مادورو.

ومن المتوقع أن يواصل مطار شرم الشيخ اليوم استقبال قادة ووفود الدول المشاركة في قمة المناخ 27، حيث يصل اليوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

كما سيشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أعلن البيت الأبيض  حضوره للقمة، حيث قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان، إن بايدن سيحضر قمة المناخ في 11 نوفمبر بشرم الشيخ.

ومن ألمانيا، من المقرر أن يشارك المستشار الاتحادي أولاف شولتز في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 27) وفقا لما أعلنته الحكومة الألمانية.

كما أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عزمها المشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ، حيث أكدت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء نقلا عن مجلس الوزراء الإيطالي، أن ميلوني ستتجه إلى شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر، وستشارك في قمة رؤساء الدول والحكومات في كوب 27 التي ترأسها مصر هذا العام، وذلك في أول رحلة خارجية لها منذ توليها رئاسة الحكومة الإيطالية في 21 أكتوبر الماضي.

وقد شهد جول أعمال أمس الأحد عقد جلسة اجرائية تحدث فيها رئيس قمة جلاسكو" كوب 26" ألوك شارما، الذي أتمم إجراء مراسم تسليم رئاسة المؤتمر إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري، بوصفه رئيس "كوب 27".