السبت 27 ابريل 2024

من 3 لـ5 ملايين حالة بإصابات خطيرة سنويا.. الصحة توضح طرق انتشار فيروس الإنفلونزا والوقاية منه

فيروس الإنفلونزا

تحقيقات14-11-2022 | 13:20

أماني محمد

حذرت وزارة الصحة من وسائل انتشار فيروس الإنـفلونـزا الـمـوسـمـية، وخاصة مع ازدياد نشاط الفيروس في فصلي الخريف والشتاء، مشددة على ضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية والذي طرح في فروع المصل واللقاح وفي العديد من الصيدليات بسعر 200 جنيها للجرعة.

وأكدت وزارة الصحة أنه تتسبب الإنفلونزا في ما يزيد عن 3 إلى 5 مليون حالة إصابة خطيرة كل عام، وأن تلقي اللقاح يحمي من التعرض للمضاعفات الخطيرة.

 

انتشار فيروس الإنفلونزا

وقد أوضحت وزارة الصحة أن فيروس الإنفلونزا ينتشر بـسـرعة وسـهـولـة في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية عن طريق إما الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء العطس أو السعال أو الأيدي الملوثة بالفيروس عند ملامستها للعين والأنف.

ونصحت الصحة دائما باتباع بعض الإرشادات منها:

  • تغطية الفـم والأنـف عـنـد الـعـطـس أو الـسـعـال
  • غسل اليدين باستمرار وعدم ملامسة العين والأنف إذا كانت الأيدي غير مغسولة

وكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة قد أكد أنه تنتشر الفيروسات التنفسية على مستوى العالم خلال فترة الخريف وبداية الشتاء، منها (فيروس الإنفلونزا - الفيروس الغدي - الفيروس التنفسي المخلوي)، وقد أجرى قطاع الطب الوقائي مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية وتبين 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

98% من المصابين بالفيروس الغدي يعانون من سيلان في الأنف وأعراض خفيفة لا يحتاجون إلى المستشفى و1% من الأطفال المبتسرين "الولادة المبكرة" لديهم عوامل خطورة وقد يصابون بأزمات رئوية ويحتاجون الدخول للمستشفى.

 

الأعراض التنفسية

وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة والكحة والبلغم وسيلان الأنف وفقدان في الشهية والفيروس الغدي أو المخلوي مثل الإنفلونزا قد يكون أصلهم حيواني أو تحور من شخص لآخر، وتكون أعراضهم نفس أعراض الإنفلونزا وعلاجهم أيضا.

 

الطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية

. الغسيل المستمر للأيدي

. عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات

. التنظيف المستمر للأسطح

- في حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى

- أغلب الإصابات تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين

- يفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس

 

رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية

. كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة

. تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي "البرتقال والليمون "

. التغذية والتهوية الجيدة

. عدم التعرض للبرد بشكل مباشر

Dr.Randa
Dr.Radwa