الإثنين 5 ديسمبر 2022

إطلاق 8 قوافل للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لمدة ثلاثة أيام

قوافل الصحة الإنجابية

طبيب الهلال22-11-2022 | 10:47

أماني محمد

تطلق وزارة الصحة قوافل طبية مجانية، لتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالوحدات الثابتة والعيادات المتنقلة، حيث تطلق 8 قوافل طبية من يوم 22 إلى 24 نوفمبر 2022.

وتستهدف الحملة رفع معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الأسرة، والحفاظ على صحة الأم والطفل ورفع الوعي الصحي للأسرة المصرية وسيتم إقامة معارض لنوادي المرأة أثناء الحملة لتنمية قدراتهن الذاتية، وإكسابهن المزيد من الخبرات.

وتتضمن القوافل أيضا إقامة معارض للمشغولات اليدوية، والمصنوعات الجلدية، وأعمال الخياطة والتريكو التي تقوم المنتفعات بإنتاجها بعد تدريبهن من خلال مسئولات نوادي المرأة.

وستتواجد القوافل الطبية في المناطق الآتية:

قرى "الشبراوين وحوض نجيح والمحمودية" إدارة ههيا، محافظة الشرقية

"حاجز بني سلمان وتزمنت الغربية وهوة" محافظة بني سويف

"جمعية الشيخ بدوي الخيرية والنهضة وقرية الجزائر" إدارة العامرية، محافظة الإسكندرية

"الورق ومنشية عباس وأبوغنيمة" إدارة سيدي سالم محافظة كفر الشيخ

"غمازة الصغرى والجزيرة الشقرا ونزلة عليان" إدارة الصف، محافظة الجيزة

"آل بيت النبي وصنافير وبلقس" إدارة قليوب، محافظة القليوبية

"الحواتكة ونزه قرار والعتامنة" إدارة منفلوط محافظة أسيوط

"سفلاق والجلاوية والعوامية" إدارة ساقلته محافظة سوهاج.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق 26 قافلة للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، تحت شعار «حقك تنظمي» لتغطية 78 قرية بـ17 محافظة، خلال الفترة من 14 إلى 24 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي لصحة الأسرة المصرية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن إطلاق هذه القوافل «المجانية» يأتي تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بضرورة وصول خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية «كحق مكفول لجميع المواطنين» ولما لها من مردود إيجابي على صحة الأم والطفل، ورفع وعي المجتمع وتحسين جودة الحياة للأسرة المصرية.

وأضاف «عبدالغفار» أن هذه القوافل سيتم إطلاقها بمحافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والبحيرة، والدقهلية، وكفر الشيخ، والإسكندرية، والإسماعيلية، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، وذلك بمشاركة أخصائيي النساء والتوليد، لتوقيع الكشف الطبي وتقديم وسائل تنظيم الأسرة الآمنة، والفعالة، والعمل على إرضاء المنتفعات، ورفع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

وتابع «عبدالغفار» أن القوافل تعمل على رفع الوعي الصحي للأسر المصرية بوجه عام، والمرأة بوجه خاص، من خلال ندوات إعلامية غير تقليدية، يقدمها مسؤولي الإعلام، والرائدات الريفيات على مستوى المحافظات التي تنفذ بها القوافل.