الأحد 16 يونيو 2024

٤٠٠ جنيه للإقامة ليلة واحدة.. «الإسماعيلية».. الكساد ضرب مدينة سياحة اليوم الواحد

11-8-2017 | 15:50

الإسماعيلية: محمد فوزى

شواطئ الإسماعيلية تشكو هجر المصطافين، المدينة التى كانت دائما قبلة الراغبين فى سياحة اليوم الواحد تشكو من الكساد خاصة فى ظل ارتفاع أسعار تأجير الشاليهات والوحدات المصيفية وفى نفس الوقت غياب وسائل الترفيه

الإسماعيلية بها مجموعة من الشواطئ الحكومية والخاصة التى يرتادها معظم زوار المحافظة مثل، أندية «الفيروز والشراع والشبان المسلمين والأسرة والملاحة والتعاون»، وهى أندية وشواطئ تابعة للمحافظة يتراوح سعر الدخول فيها من ٢٠ إلى ٣٠ جنيها للفرد الواحد، فيما يبلغ رسم دخول نادى وشاطئ الدنفاه التابع لهيئة قناة السويس ٤٠ جنيها للفرد الواحد.

نفس الحال فى شواطئ مصيف فايد فهناك شواطئ تابعة للمحافظة مثل «الزهور وفايد الجديد والفنار واللوتس والفردوس» وهى الشواطئ والأندية التى يرتادها معظم زوار مدينة فايد ويتراوح سعر الدخول للفرد من ٢٠ إلى ٢٥ جنيها، فيما يصل سعر شواطئ القوات المسلحة من ٣٠ إلى ٤٠ للفرد، ويصل سعر ليلة الإقامة داخل شاليهات تلك الشواطئ والأندية إلى ما بين ٢٠٠ إلى ٢٥٠ جنيها.

أما القرى السياحية الخاصة «فقضاء يوم على البلاج أو حمام السباحة بتلك القرى والفندق قد يكلف الفرد ما بين ١٤٠ إلى ١٨٠ جنيها شاملة دخول الشاطئ ووجبة ومشروبا، فيما يصل سعر الإقامة ليلة فى تلك الأماكن إلى ما بين ٣٠٠ إلى ٤٠٠ جنيه للفرد، وهو نفس ما ينطبق على القرى السياحية بالإسماعيلية وفنادق القوات المسلحة.

حمادة خاطر، من أهالي الإسماعيلية، يرى أن سبب ابتعاد المصطافين عن شواطئ الإسماعيلية وفايد يرجع إلى زيادة الأسعار بفايد والإسماعيلية مقارنة بشرم والغردقة والإسكندرية، مع فارق الإمكانيات كذلك بالنسبة للشواطئ عدم النظافة وعدم وجود الخدمات وغياب النظام.

أما أحمد مصطفى، من أهالي الإسماعيلية، فأكد أن ارتفاع أسعار السلع والمأكولات وكل شىء داخل تلك القرى والشواطئ سبب تراجع الإقبال عليها، رغم أنها أقرب المصايف إلى القاهرة ومعظم المحافظات، فضلا عن استيعابها لكثير من الأيدى العاملة من الشباب الذى يعانى معظمه من البطالة.

بينما قال أحمد جاد، من أبناء الإسماعيلية، إن ارتفاع رسوم دخول شواطئ الإسماعيلية ضربة قاصمة لأبناء الإسماعيلية قبل المصطافين، لاسيما وأن المجتمع الإسماعيلاوى مجتمع موظفين، فأين يذهب الغلابة وما حال أسرة مكونة من ٦ أفراد مثلا إذا أرادت دخول أحد الشواطئ، وفوجئت بسعر تذكرة الدخول ٢٠ أو ٢٥ جنيها؟!.

سهير محمود، من أهالي الإسماعيلية، أكدت أن الإسماعيلية رغم أنها تعتمد على سياحة اليوم الواحد؛ إلا أنها تعانى من ارتفاع أسعار دخول الشواطئ أو الإقامة داخل القرى والفنادق السياحية بشكل مبالغ فيه، فضلا عن ذلك هى تعانى أيضا غياب الحرفية والفكر السياحى عند معظم القائمين على المنشآت السياحية.

في المقابل، قال عيد حنيدق مدير شاطئ الملاحة، الشاطئ مفتوح لأبناء محافظة الإسماعيلية يوميا من بعد الخامسة مساء بتذكرة مخفضة بسعر جنيهان شاملة كرسى للفرد، بينما يصل سعر التذكرة للزائرين والوافدين من خارج المحافظة إلى ٢٠ جنيها للتذكرة طوال أيام الأسبوع، و٢٥ جنيها يومى الجمعة والأحد والأعياد.

«المصور» زارت شاطئ التعاون، الذى يطلق عليه شاطئ الغلابة، وحسب مدير الشاطئ يسرى رأفت، فإن أسعاره كما هى ولم ترتفع طبقا لتعليمات المحافظ اللواء يس طاهر، حيث رسم الدخول للشاطئ كما هو ١٠ جنيهات سواء فى الأيام العادية أو العطلات والإجازات والشاطئ مفتوح بعد الرابعة عصرا لأبناء المحافظة بتذكرة مخفضة ٢ جنيه.

أما سعيد عرفة، مدير شاطئ الزهور بفايد، أشار إلى أن سعر تذكرة الدخول للفرد شاملة الكرسى والشمسية تصل إلى ٢٠ جنيها، تزيد فى أيام الجمع والأحد والعطلات إلى ٢٥ جنيها للفرد شاملة الكرسى والشمسية أيضا، والشاطئ مفتوح بالمجان بعد الخامسة مساء لأبناء مدينة فايد.

على الجانب الآخر، يشتكي أصحاب القرى والفنادق الخاصة بالإسماعيلية من ضعف الإقبال، فيقول أيمن حمدى، مدير مالى بأحد الفنادق، نُعاني من قلة عدد رواد منتجعات فايد السياحية سواء من داخل أو خارج الإسماعيلية، مقارنة بأماكن سياحية أخرى كالإسكندرية أو الغردقة أو شرم الشيخ، بسبب ارتفاع أسعار الخدمات وسوء حاله الطرق وقلة وسائل الترفيه، فضلاً عن توافر عروض مغرية خلال الفترات الأخيرة بكل من شرم والغردقة والعين السخنة، بالإضافة إلى قلة الدعاية والتسويق وسوء حاله الشواطئ حيث التربة طينية.

وقال تامر معتز، مدير أحد الفنادق، نحن ضمن مجموعة فنادق وقرى سياحية تم إنشاؤها على خط القنال من أبو سلطان حتى كبريت، والعديد من هذه القرى والفنادق مازالت تعمل رغم الخسارة الفادحــة بسبب كم من المشاكل لا حصر لها أهمها، مصرف الملاريا الذى جعل المياه بالبحيرة وكأنها مصرف آخر، حيث لا يمكن لمصطاف أن يستمتع بمياه البحيرة وأن ينزل إليها، أما طريق القناة فحدث ولا حرج، فلا يمكن السير عليه لأنه غير ممهد بالمرة.. كل ما سبق أثر سلبا على الإقبال السياحى على المنتجعات والفنادق والقرى السياحية بفايد؛ بل لا أبالغ إذا قلت إننا أصبحنا نعانى البطالة.

من جهته، قال العقيد محمد صلاح، رئيس مركز ومدينة فايد، إن السياحة والحركة السياحية بمدينة فايد على رأس أولوياته، وتسعى الوحدة المحلية لمركز ومدينة فايد قدر الإمكان فى حل بعض المشكلات المتعلقة بهذا القطاع بشكل دائم ومستمر، مضيفاً: فى قطاع الطرق قمنا بمخاطبة هيئة قناة السويس وجار تنفيذ عملية تأهيل وإعادة رصف طريق القناة, كذلك إدراج طريق الترعة من سرابيوم حتى كسفريت فى خطة رفع الكفاءة للطرق, أما الطريق الصحراوى فجار حاليا أعمال تجميل وتشجير، وهناك عملية مكافحة مستمرة للناموس خلال فصل الصيف من خلال سيارات الرش، كذلك قمنا بزيادة عدد صناديق القمامة بالمدينة من خلال تصنيع صناديق جديدة وتوزيعها على المناطق المحرومة.