الإثنين 29 ابريل 2024

‎لمواجهة العنف ضد المرأة.. صالون حنان يوسف يدشن الحملة البرتقالية

دكتورة حنان يوسف

سيدتي25-11-2022 | 21:45

إيمان عبد الرحمن

عقد الصالون الثقافي للدكتورة حنان يوسف في دورته السادسة والثلاثون من خلال تطبيق (زووم) وعبر موقع (الفيسبوك)، تحت عنوان: "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة"، تحت رعاية المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي.

وصرحت الدكتورة حنان يوسف أستاذ الإعلام الدولي وعميد كلية الإعلام بإحدي الجامعات الخاصة أن المنظمة وصالونها الثقافي أخذا المبادرة في طرح القضية للنقاش المجتمعي، وتنظيم الفعاليات لنشر الوعي بهذه القضية وتدعيم وضع المرأة مجتمعيًا، عبر تنظيم الأنشطة المتنوعة من أجل وضع عادل ومستقر للمرأة في المجتمع.

وقد أعلنت إدارة  الصالون عن بدء فعاليات النسخة الثالثة من الحملة السنوية التي تصدرها المنظمة العربية للحوار كل عام لمدة ١٦ يوم من ٢٥ نوفمبر حتي ١٠ ديسمبر لمواجهة العنف ضد المرأة تحت اسم "الحملة البرتقالية"، وتعتمد على رؤية حضارية مجتمعية تستهدف مشاركة جميع عناصر المجتمع في تنظيم عددًا من الأنشطة المتصلة بهذا الصدد، سواءً عن طريق استخدام الإعلام أو الأنشطة التوعوية لمواجهة العنف ضد المرأة.

وشهد الصالون مشاركة لنخبة من الأكاديمين والمتخصصين من مصر والدول العربية، بالإضافة إلى المشاركة الشبابية الواسعة، حيث تم تناول  قضية العنف ضد المرأة من خلال عدة محاور، بداية من طرح مفهوم العنف ضد المرأة وتعريفه، وصولًا إلى التأكيد على أن مفهوم العنف لا يقتصر فقط على العنف الجسدي المعروف بأنواعه المختلفة، بل امتد الأمر إلى العنف النفسي أو الرمزي، والذي يوجه للمرأة في العديد من المجالات، الأمر الذي يتطلب مواجهة ذلك مجتمعيًا ومن خلال وسائل الإعلام.

بجانب مناقشة محور الإعلام بوصفه أحد الركائز بجانب القوانين والأديان التي كفلت حقوق المرأة وعززت من شأنها، إذ أكد المشاركون على دور الإعلام بوسائطه المختلفة سواء من خلال الدراما السينمائية في دعم المرأة وطرح قضاياها ومناقشتها برؤية جديدة تتسق مع الواقع المجتمعي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa