الخميس 9 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. القفز 42 مركزا في مؤشر نضج الحكومة الرقمية خلال 2022

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

تحقيقات30-11-2022 | 15:36

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر، اليوم الأربعاء 30-11-2022، ومنها، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، انفوجرافًا جديدًا يرصد تقدم مصر في مؤشر نضج الحكومة الرقمية خلال 2022، وموافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي على الصيغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؛ تمهيدًا لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، انفوجرافًا جديدًا يرصد تقدم مصر في مؤشر نضج الحكومة الرقمية خلال 2022؛ حيث قفزت مصر 42 مركزا في المؤشر بين عام 2020 و2022؛ من المرتبة الـ111 في عام 2020؛ لتصل إلى المرتبة الـ69 في عام 2022، لتأتي مصر بذلك ضمن فئة الدول المتقدمة جدا (A) خلال 2022 بمعدل نقاط 0.751 نقطة.

وأوضح المركز - في بيان أصدره، اليوم الأربعاء - أن مؤشر نضج الحكومة الرقمية معدل نقاط 198 دولة على مستوى العالم، ويقوم على 4 مؤشرات رئيسة، و48 مؤشرا فرعيا، وتتراوح نقاط المؤشر بين 0 الأقل و1 الأعلى.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إصدار وزارة القوى العاملة اليوم  تقريرًا بشأن وحدة المساواة بين الجنسين؛ بهدف التعريف بتاريخ تأسيس الوحدة ودورها في دعم قضايا المساواة بين الجنسين وحماية المرأة بمواقع العمل؛ تماشيا مع سياسات الدولة المصرية التي تعتبر المرأة نصف المجتمع وأنجبت النصف الثاني.

وأوضحت الوزارة - في تقريرها - أن الدولة المصرية تتخذ خطوات جادة لدعم المرأة في كافة المجالات، وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، كما أنها حريصة على مواصلة إشراك المرأة في العمل والإنتاج وصناعة القرار.

وأكدت أن هناك توجيهات من وزير القوى العاملة حسن شحاتة بالاستمرار في تفعيل دور اللجنة خاصة أن الوزارة من خلال وحدة المساواة بين الجنسين التابعة لها تواصل دورها في خدمة قضايا المرأة خاصة بمجال العمل، كون هذه الوحدة تجربة رائدة وفريدة من نوعها، فهي التي تأسست بالقرار الوزاري رقم (1) لسنة 2019 لخلق بيئة عمل محفزة تدعم المساواة بين الجنسين في مجال العمل، والحياة الاقتصادية، وتحقيق المساواة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على الصيغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؛ تمهيدًا لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك بعد أن تم عرض هذه الصيغة على أعضاء الحكومة إثر تنفيذ التعديلات النهائية التي أوصى بها الخبراء والاقتصاديون خلال مناقشات الحوار المجتمعي بشأنها.

وقال رئيس مجلس الوزراء:  الهدف الأساسي من وثيقة "سياسة ملكية الدولة" هو وضع إطار تنظيمي واضح ومحدد، يتم من خلاله تنظيم العلاقة بين الدولة والقطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية، ويعمل في الوقت نفسه على طمأنة المستثمرين في الداخل و الخارج على استثماراتهم؛ سواء على المدى المتوسط أو المدى البعيد.

وأكد رئيس الوزراء: «أننا بعد عرض هذه الوثيقة المهمة على الرئيس، سنبدأ مرحلة جديدة من العمل والجهد وفق هذا الإطار التنظيمي المحدد بالوثيقة؛ والاستمرار معا كيدٍ واحدة، دولة وقطاع خاص، في مواجهة التحديات التي تواجهنا، بسبب التداعيات السلبية المتلاحقة نتيجة الأزمات التي يشهدها العالم أجمع».

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، استعراض الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أهم المؤشرات الأولية للربع الأول من العام المالي الجاري، حيث تظهر البيانات الأولية للوزارة استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق معدل نمو مرتفع خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023، بواقع 4.4%، رغم التحديات التي فرضتها ثلاثة أحداث عالمية هي: استمرار تداعيات فيروس "كورونا"، والأزمة الروسية-الأوكرانية، فضلا عن التأثيرات غير المواتية للتغيرات المناخية.

وأضافت الوزيرة أنه وفقا للبيانات الأولية، من المتوقع أن يُحقق الاقتصاد المصري نمواً يُقارب 5% بنهاية العام المالي الجاري 2022/2023، بالرغم من الآثار الحالية للأزمة الروسية-الأوكرانية والتي من المحتمل أن تمتد تداعياتها خلال العام المقبل.

Egypt Air