الجمعة 10 مايو 2024

تبلغ ثمن الجرعة الواحدة 3.5 مليون دولار.. تعرف على أغلى عقار في العالم

أغلى عقار في العالم

الهلال لايت 1-12-2022 | 12:55

ميادة عبد الناصر

 

هناك العديد من الأمراض العصية على العلاج والتى يتكلف علاجها الكثير من المال، ولكن هل خطر ببالك ما هو سعر أغلى عقار فى العالم؟ وما المرض الذى يعالجه؟.

وهو علاج بجرعة وحيدة لشكل من أشكال اضطراب تخثر الدم، سجل مؤخرًا رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا كأغلى عقار على الإطلاق بسعر ضخم يصل إلى 3.5 مليون دولار لكل جرعة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قد وافقت، على عقار Hemgenix ، وهو علاج جيني متطور مصمم لعلاج البالغين المصابين بالهيموفيليا B ، وهو اضطراب وراثي خطير لا ينتج الجسم معه بروتينًا مهمًا ضروريًا لتجلط الدم في حالة حدوث نزيف.

حتى الآن ، تتطلب العلاجات النموذجية حقنًا روتينية للحفاظ على مستويات كافية من البروتين المفقود لدى المرضى ، ولكن بفضل Hemgenix ، يحتاج مرضى الهيموفيليا B إلى حقنة وريدية واحدة ليتم علاجهم إلى الأبد. المشكلة الوحيدة هي أن هذه الجرعة الواحدة لا يمكن أن يقل سعرها عن 3.5 مليون دولار، مما يجعل Hemgenix أغلى دواء على الإطلاق.

وتوفر الموافقة اليوم خيارًا علاجيًا جديدًا لمرضى الهيموفيليا B وتمثل تقدمًا مهمًا في تطوير علاجات مبتكرة لأولئك الذين يعانون من عبء كبير من المرض المرتبط بهذا الشكل من الهيموفيليا.

ووفقًا لتحليل أجراه معهد المراجعة السريرية والاقتصادية للعقار من حيث التكلفة، فإن السعر العادل لـ Hemgenix سيكون بين 2.93 مليون دولار و 2.96 مليون دولار ، وهو ما لا يزال باهظًا للغاية بالنسبة للشخص العادي.

ومع ذلك، على الرغم من سعره الباهظ ، يعتقد الكثيرون أن Hemgenix لديه فرصة للرواج، لأن العلاجات الحالية للهيموفيليا B باهظة الثمن أيضًا ، ويعيش الأشخاص المصابون بهذه الحالة في خوف دائم من النزيف الذي قد يكلفهم حياتهم.

كما أن العلاجات الجينية أصبحت أكثر تكلفة على مر السنين. ففي عام 2018 ، تم طرح علاج Luxturna ، وهو علاج جيني أحادي الجرعة للعمى الوراثي ، والذي كان في ذلك الوقت أغلى دواء في العالم. بتكلفة تقدر بـ 850 ألف دولار "فقط".

Dr.Radwa
Egypt Air