الخميس 2 فبراير 2023

لنضارة وجمال بشرتك.. أطعمة تحتوي على الكولاجين

الكولاجين

سيدتي5-12-2022 | 10:00

يعتبر الكولاجين من أهم وأشهر البروتينات التي يحتاجها الجسم وتلعب دورًا مهما في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة، وكذلك يحفاظ على صحة الجسم، حيث أن هذه المادة  تدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة مثل الأربطة والأوتار والجلد والعضلات والعظام، كما تدخل نسبة أقل منه في أجزاء مثل: الأوعية الدموية، والأسنان.

ولأهمية الكولاجين الكبيرة للجسم ولنضارة البشرة نستعرض أهم الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين:

أطعمة تحتوي على الكولاجين

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين وينصح بتضمينها في نظامك الغذائي اليومي لتحصلي على بشرة رطبة غير جافة وشابة في نفس الوقت:

- اللحوم، ومع أنه ينصح بعدم تناول كمية كبيرة من اللحوم لكن يمكن الحصول على الكولاجين من قطع اللحم المليئة بالأنسجة مثل اللحم المشوي وقطع الصدر.

- يوجد الكولاجين بنسب عالية في السمك الذي يعيش في كلا المياه العذبة والمالحة، بجانب أن الأسماك غنية بمواد وعناصر غذائية مهمة أخرى، فلا تنسى وجبة السمك ضمن مصادر غذائك الأسبوعي.

- الكولاجين يوجد في الأطعمة الغنية بالبروتينات، إذ أنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تصنع الكولاجين، مثل الدواجن، البيض، اللحوم، منتجات الألبان والبقوليات وفول الصويا.

- يعد مرق العظام من أهم وأفضل الأطعمة الغنية بالكولاجين وأرخصها سعرا، ويمكن طهي العظام وعمل مرقة غنية بالكولاجين.

يحتاج تصنيع الكولاجين في الجسم إلى عنصر غذائي مهم جدا وهو الزنك، وهذا العنصر موجود في المكسرات والحبوب الكاملة والتوت والخضراوات الورقية والطماطم والفلفل.

- الثوم من أكثر الخضراوات الغنية بمادة الكبريت، التي تساعد على تكوين الكولاجين والتقليل من عملية تحليله في الجسم.

- الحمضيات مثل الليمون والبرتقال التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.