الإثنين 30 يناير 2023

حالة الطقس الآن| الأرصاد تكشف الظواهر المتوقعة.. ودرجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية

حالة الطقس

تحقيقات5-12-2022 | 11:02

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر اليوم الاثنين استمرار الأجواء المستقرة حيث تتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه تنشط الرياح علي شمال الصعيد وجنوب سيناء والسواحل الشمالية تزيد الإحساس ببرودة الطقس، مشيرة إلى أنه تبقى الأجواء ثابتة لا تغير يذكر ودرجات الحرارة حول المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.

وعن حالة البحرين الأحمر والمتوسط، أكدت الأرصاد الجوية أن البحر المتوسط حالته من خفيف إلى معتدل أما البحر الأحمر حالته معتدلاً إلى مضطرب.

درجات الحرارة اليوم

وتكون درجات الحرارة المتوقعة اليوم

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 22 أما الصغرى 14

السواحل الشمالية العظمى 21 والصغرى 16

جنوب سيناء العظمى 26 والصغرى 18

شمال الصعيد العظمى 23 أما الصغرى 10

جنوب الصعيد 27 والصغرى 15

 

المرتفع الجوي السيبيري

وأعلنت الأرصاد الجوية في وقت سابق أن المرتفع الجوي السيبيري سيكون ضيفنا فى فصل الشتاء، موضحة أن المرتفع الجوى السيبيري عبارة عن كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا الواقعة شمال شرق أوراسيا، تتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

ويعد المرتفع الجوي السيبيري من المرتفعات الجوية القارية الباردة، ولأن ضغط الهواء البارد مرتفع، يسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها، وتنخفض فيها درجة الحرارة، إذ تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.

وأضافت: «لقد حبا الله سبحانه وتعالى مصر بموقع متميز وحفظنا بوجود البحر المتوسط فعندما يمتد المرتفع السيبيري إلى شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط يحدث تعديل لهذه الكتلة شديدة البرودة، حيث يحدث تعديل فى درجات الحرارة وتصبح درجة الحرارة باردة ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبه للكتلة الأساسية».

وأشارت إلى أنه عند ملامسة الهواء لسطح بارد كسطح جليدى فإن الهواء يبرد ويتقلص وتزداد كثافته ويزداد ضغطه فيتشكل مرتفع جوى بارد مثل المرتفع الجوى السيبيري.

.
.

الاكثر قراءة