الخميس 2 فبراير 2023

حدث في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر .. ميلاد كرم مطاوع ووفاة عمار الشريعي

عمار الشريعي

تحقيقات7-12-2022 | 01:05

أماني محمد

يوافق اليوم 7 ديسمبر ذكرى اختراع توماس إديسون لجهاز الفونوغراف الأداة الأولى لتسجيل وبث الأصوات المسجلة، كما تحل اليوم أيضا ذكرى ميلاد الفنان القدير كرم مطاوع، وذكرى وفاة الموسيقار الراحل عمار الشريعي الذي يعد من أبرز أعلام الموسيقى في مصر والعالم العربي، وقدم العديد من الأعمال البارزة منها موسيقى مسلسل رأفت الهجان وحديث الصباح والمساء وأوبرا عايدة.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1877 - توماس إديسون يخترع الفونوغراف، وهي آلة قادرة على تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة، وكان الجرامافون من أكثر أنواعه انتشارا ورغم حلول التسجيل الرقمي مكانه بدءاً من الثمانينات إلا أنه لا يزال ينتج ويستخدم كتحف فاخرة.

 

1912 - اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون في منطقة تل العمارنة بالمنيا في جنوب مصر، في ورشة عمل النحات المصري "تحتمس"، والتي عثر بها أيضًا على عدد من التماثيل النصفية التي لم تنته لنفرتيتي. 1919 - وصول «لجنة ملنر» إلى مصر والتي تهدف إلى التحقيق بأسباب اندلاع الثورة والتي عرفت باسم ثورة 1919.

1934 - الكويت تتعرض لهطول أمطار غزيرة أدت إلى تهدم عدد كبير من المنازل وتضرر 18000 نسمة، وعرفت هذه السنة بسنة الهدامة.

1941 - قوات البحرية الإمبراطورية اليابانية تقوم بهجوم على القاعدة العسكرية الأمريكية في بيرل هاربر في جزيرة أواهو في جزر هاواي، وأدى الهجوم إلى تدمير كامل الأسطول الأمريكي.

1949 - رئيس حكومة جمهورية الصين شيانج كاي شيك يعلن عن اختيار تايبيه في جزيرة تايوان عاصمة مؤقتة للبلاد وذلك بعد فراره وحكومته من نانجينغ إلى تايوان.

1953 - صدور العدد الأول من جريدة الجمهورية المصرية.

2004 - حامد قرضاي يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لأفغانستان بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية فيها.

2011 - القائم بأعمال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يصدر مرسومًا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها المعارض محمد باسندوة وذلك تنفيذًا لبنود المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

2016 - تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية رحلة رقم 661 أدى إلى وفاة جميع من كان على متنها والبالغ عددهم 47 شخصاً.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1933 - كرم مطاوع، ممثل ومخرج قدير، عمل بالمسرح المصري في الستينات وسطع اسمه بين كوكبة من المبدعين وقدم أول أعماله بمسرحية "الفرافير" عام 1964، ثم تبعها بمسرحية "ياسين وبهية"، وفي عام 1966 قدم فيلم "سيد درويش" وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم، ثم قدم في عام 1967 فيلم "إضراب الشحاتين" والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبد العزيز، وكان آخر أفلامه السينمائية هو فيلم "المنسي" عام 1993 مع عادل إمام، يسرا، ومصطفى متولي، ومن أبرز أعماله في الدراما مسلسل أرابيسك، توفي في يوم الإثنين 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاماً.

1953 - محمود حميدة، الفنان القدير، وبدأ مشواره الفني بالعمل في مسلسل تليفزيونى، ثم إنطلق في عالم السينما بدأت بفيلم الأوباش وبعدها عدة أعمال ناجحة منها الإمبراطور وشمس الزناتي والمهاجر حتى ملك وكتابة ودكان شحاتة.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2012 - عمار الشريعي، وأحد أعمدة الموسيقى في مصر وله العديد من العلامات البارزة في الموسيقى والغناء في مصر، حيث لحن عددا كبيرا من الأغنيات الناجحة لكبار المغنيين وتترات المسلسلات من أبرزها أرابيسك ، تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً من أبرزها كتيبة الإعدام وأحلام هند وكاميليا ومسلسلات أوبرا عايدة وحديث الصباح والمساء وامرأة من زمن الحب ورأفت الهجان.