الإثنين 29 ابريل 2024

«خلي بالك على ابنك».. 6 أطفال ممنوعين من تطعيم شلل الأطفال

تطيعم شلل الاطفال في مصر

الهلال لايت 13-12-2022 | 21:41

شروق صبري

في مبادره للتصدي للأمراض في مصر، قال الرئيس عبد الفتاح السيس، إن الاهتمام بالتعامل مع جائحة كورونا لا ينبغي أن يقلل من اهتمام الدولة بالأمراض الأخرى والبرامج الصحية والمبادرات الرئاسية.

 

وحول الأمراض الأخرى أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان خلو مصر من مرض شلل الأطفال.

 

مصر خالية من شلل الأطفال

وأضاف عبد الغفار: "الاهتمام بالصحة العامة والمبادرات الرئاسية لم يتوقف، وسارتا جنبًا إلى جنب مع التعامل مع جائحة كورونا".

 

وتابع عبد الغفار، حفاظا على هذا السجل وعلى الصحة العامة ، تطلق وزارة الصحة حملات وطنية لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال، وتستمر لمدة 4 أيام.

 

انطلقت الحملة القومية لـ التطعيم ضد مرض شلل الأطفال اليوم الأحد 11 ديسمبر 2022، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان، وجاء السن المحدد لتطعيم الاطفال من سن يوم إلى 5 سنوات، وذلك في الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2022 في جميع محافظات مصر.

 

تطيعم شلل الاطفال في مصر:

يهدف تطعيم شلل الأطفال إلى تعزيز مناعة الأطفال ضد هذا المرض الفيروسي والذي يستهدف الجهاز العصبي المركزي، لذلك تحرص وزارة الصحة على توفير تطعيم شلل الأطفال كل عام بالمجان للأطفال تحت سن الخامسة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

هناك 6 فئات ممنوعة من تلقى تطعيم  شلل الأطفال هما:

 

1- مرضى نقص المناعة؛ لأن الفيروس المصنع منه اللقاح حي، مما يزيد من فرص انتقال العدوى إليهم

 

2- مرضى الحساسية الشديدة لان التطعيم قد يكون مهدد  للحياة.

 

3- المرضى المصابون بأي مرض متوسط أو شديد  فمن الأفضل أن يتعافى الطفل أولًا.

 

4- الماصبون بنزلة معوية حيث أن التطعيم لن يؤدي دوره بشكل فعال وسليم، اثناء الإصابة بالمرض.

 

5- المرضى الذين يتناولون الكورتيزون نظرًا لأن الكورتيزون يضعف جهاز المناعة، وبالتالي لن تستطيع أجسامهم مكافحة الفيروس الحي الموجود في اللقاح مما يعرضهم للإصابة بعدوي.

 

6- المرضى المصابون باللوكيما والليمفوما أو من يخضع للعلاج الكيماوي، لأن هذا المرض يقلل من قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات، لذلك فإن اللقاح سيعرضهم للإصابة بالعدوى وليس الوقاية.

Dr.Randa
Dr.Radwa