السبت 27 ابريل 2024

خناقة الزواج العرفي على الهواء.. سعاد صالح: زنا.. و«كريمة»: جائز إذا استوفى الشروط

سعاد صالح وكريمة

توك شو13-12-2022 | 22:12

ناقشت الإعلامية إنجي أنور ، مقدمة برنامج مصر جديدة ، قضية هل الزواج العرفي حلال أم حرام مع كل من الدكتورة سعاد صالح ، أستاذ الفقه المقارن، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر، وأحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، فيما نشب خلاف حاد بينها على الهواء.

وقالت سعاد صالح، خلال حوارها مع الإعلامية إنجي أنور، في برنامج "مصر جديدة " المذاع على قناة " etc " اليوم الثلاثاء  إن الزواج العرفى ليس بزواج، وهو زواج سرى وحيلة لأخذ المعاش أو للتزوج من آخر، مشيرة الى أن الزواج العرفي زنا في أي حال من الأحوال، ومهما كانت صورته.
 
 وأضافت أن هذا الزواج يأكل حقوق المرأة والأبناء مؤكدة أن هذا الحكم ينطبق عليه حتى مع وجود شهود أو وجود عرس لأنه غير شرعي

وأشارت إلى أن  الفرق بين الزواج الشرعى الموثق والعرفى، هو أن الأول يحفظ للمرأة والأبناء الحقوق، أما الزواج العرفى فلا يترتب عليه حقوق للزوجة ولا للأولاد.

بينما رأى كريمة، أن  الزواج العرفي اذا استوفى الشروط واركان الزواج وهى الاشهاد والعلانية وتسمية القضاء يجوز  والمهر صحيح من الناحية الفقهية  ، مضيفا: هذه المكونات هي الإيجاب والقبول بين طرفي العقد وتحديد الصداق حسب الاتفاق وشهادة الشهود.  

وأضاف أن هناك متممات موجودة لكن لا صلة لها بصحة العقد وهي الزفاف والإعلان والوليمة، موضحا: «إذا حصل الإيجاب والقبول بين طرفي العقد وحصل الولاية عند من يشترط الولاية من جمهور الفقهاء ما عدا الحنفية وما عدا الظاهرية في السيب وحصل شهادة الشهود، فيصير بطبيعة الحال هذا العقد من الناحية الفقهية نكاح صحيح».
 
وأوضح  أن  هذا الذي كان على عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر المسلمين إلى أن رأى ولاة الأمور في العالم الإسلامي لما حدث التجاحد والغش والخداع، فاقترحوا من باب المصلحة توثيق العقد في محررات الدولة، لذا نناشد الجميع بتوثيق العقد في محررات الدولة لأنه أولى من الزواج العرفي منعا للتجاحد وحفظا لحقوق المرأة.

Dr.Randa
Dr.Radwa