الأربعاء 26 يونيو 2024

تسليم زعيم عصابة تهريب مخدرات آسيوي إلى أستراليا

تسي تشي لوب

عرب وعالم22-12-2022 | 11:36

دار الهلال

أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم أنه تم القبض على زعيم عصابة تهريب مخدرات في آسيا وتم تسليمه إلى أستراليا. وتسي تشي لوب، 59 عامًا، هو أحد أكثر الرجال المطلوبين في العالم. ويُعتقد أنه زعيم كارتل آسيوي ضخم معروف باسم سام جور، وهو منتج ومورد عالمي رئيسي للميثامفيتامين، وهو مخدر صناعي قوي.

وغالبًا ما تتم مقارنة هذا المواطن الكندي من أصل صيني بزعيم المخدرات المكسيكي جواكين جوزمان، الملقب بـ "إل تشابو". وحُكم على هذا الأخير بالسجن المؤبد في عام 2019 في نيويورك لدوره في قيادة عصابة سينالوا.

ومن المقرر أن يمثل تسي تشي لوب أمام محكمة في ملبورن الخميس لمواجهة اتهامات "بالتآمر للاتجار بكميات تجارية من المخدرات الخاضعة للرقابة"، بعد تسليمه من هولندا إلى أستراليا. إذا ثبتت إدانته، فإنه يواجه السجن مدى الحياة.

أشادت الشرطة الأسترالية "بواحدة من أكثر الاعتقالات دراماتيكية في تاريخ البلاد". قام سام جور بغسل المليارات من عوائد المخدرات، لا سيما من خلال الكازينوهات والفنادق وشركات العقارات في منطقة ميكونج في جنوب شرق آسيا.

تم القبض على تسي تشي لوب في يناير 2021 في مطار شيفول الدولي بالقرب من أمستردام بعد عقد من المطاردة، وكان موضوع نشرة حمراء صادرة عن الإنتربول.

وقالت مساعدة مفوض الشرطة الفيدرالية الأسترالية كريسي باريت إن الاعتقال جاء بعد "تحقيق معقد للغاية". وأوضحت أنه "بحكم طبيعتها، من الواضح أن هذه الشخصيات رفيعة المستوى داخل عصابات [الجريمة] تعمد الابتعاد عن المعاملات التجارية"، ومن هنا تأتي أهمية هذا الاعتقال وطول المطاردة.

وقالت الشرطة الأسترالية إن التهم الموجهة إلى تسي تشي لوب تتعلق بعملية تهريب مخدرات من ملبورن إلى سيدني في 2012-2013. في ذلك الوقت، أدت عملية نفذتها الشرطة إلى اعتقال 27 شخصًا والعثور على 20 كيلوجرامًا من الميثامفيتامين، بقيمة سوقية حالية تبلغ حوالي ثلاثة ملايين دولار (أي أكثر من 2.8 مليون يورو).

كما تم القبض على رجل ثان بعد تسليمه من تايلاند. قالت باريت "إن العمل الجاد الذي قام به المحققون والشبكة الدولية [للشرطة الفيدرالية الأسترالية] جعل من الممكن توجيه الاتهام إلى هؤلاء الجناة المزعومين وتقديمهم إلى العدالة في أستراليا".