الثلاثاء 7 مايو 2024

ارتفاع الدولار أمام أغلب العملات العالمية

الدولار

عرب وعالم23-12-2022 | 21:17

دار الهلال

صعد الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية في تعاملات متقلبة، اليوم الجمعة، مقتفيا أثر زيادة في عائدات سندات الخزانة، بعدما أظهرت بيانات أمريكية تباطؤا في زيادة أحد مقاييس التضخم، لكنه لن يكون كافيا على الأرجح لمنع مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي من إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.1 فى المائة الشهر الماضي بعد أن صعد 0.4 فى المائة في أكتوبر الماضى.

وفي 12 شهرا حتى نوفمبر الماضى ، زاد ذلك المؤشر بنسبة 5.5 فى المائة بعد أن صعد 6.1 فى المائة في أكتوبر.

وباستثناء أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، زاد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.2 فى المائة بعد زيادة نسبتها 0.3 بالمئة في شهر أكتوبر.

وزاد ما يطلق عليه المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 4.7 فى المائة على أساس سنوي في شهر نوفمبر، بعد أن زاد بنسبة 5 فى المائة في أكتوبر.

ويتابع مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي مؤشرات أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي من أجل اتخاذ قرارات السياسة النقدية.

وارتفع الدولار في تعاملات منتصف اليوم بنسبة 0.5 فى المائة أمام الين إلى 133 ين، ولكن العملة اليابانية في سبيلها لتسجيل انخفاض أسبوعي نسبته 2.7 فى المائة بعد أن عدل بنك اليابان سياسة أساسية لسوق السندات هذا الأسبوع.
ولم يشهد اليورو تغيرا يذكر أمام الدولار مسجلا 1.0598 دولار.

وأمام الفرنك السويسري ارتفع الدولار 0.1 بالمئة إلى 0.9235 فرنك.

وفي عام قاس على الأسواق العالمية، ارتفع الدولار بنحو 9 فى المائة تقريبا مع رفع مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة بشكل حاد لكبح التضخم مما اجتذب المستثمرين مجددا صوب أصول الدخل الثابت في البلاد.

ولكن مؤشر الدولار تراجع بأكثر من ثمانية فى المائة منذ أن بلغ ذروة 20 عاما في سبتمبر الماضى بعدما أدى تباطؤ حاد في التضخم الأمريكي إلى تعزيز الآمال في أن ينهي البنك المركزي قريبا دورة تشديد السياسة النقدية.

وزاد مؤشر الدولار اليوم في أحدث تعاملات 0.1 فى المائة مسجلا 104.42. 

Egypt Air