الإثنين 6 مايو 2024

حصاد 2022.. محور التعمير والدائري الأوسطي شرايين جديدة للتنمية في ربوع الجمهورية

محور المشير فؤاد أبو ذكري

تحقيقات25-12-2022 | 14:44

أماني محمد

شهد العام الحالي افتتاح مجموعة من المشروعات القومية الكبرى في قطاع النقل وخاصة الطرق والكباري والمحاور الجديدة التي تعمل كشرايين للتنمية لتحقيق سهولة الانتقال من وإلى كل ربوع البلاد، من محور التعمير "محور المشير أبو ذكري" إلى تطوير الدائري الأوسطي ومحور ترسا وغيرهم من المحاور والطرق في كل أنحاء الجمهورية.

محور التعمير بالإسكندرية

في ديسمبر 2022، افتتح الرئيس السيسي محور التعمير "المشير فؤاد أبو ذكري" في الإسكندرية، بمرحلتيه بطول إجمالي ٨١ كم، تمتد المرحلة الأولى للمحور من تقاطع طريق الإسكندرية / القاهرة الصحراوي أمام مدينة "صواري" وحتى كوبري سيدي كرير بطول ٣٥ كم، وتمتد المرحلة الثانية من المحور من كوبري سيدي كرير وحتى تقاطع طريق برج العرب الجديد بطول ١٥كم، بالإضافة إلى تنفيذ محاور عرضية للربط على الطريق الساحلي بطول ٣١كم وهذا التصنيف تم طبقًا لنوعية التربة الموجودة على المحور.

وساهم المشروع في توفير ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة و٣٠ ألف فرصة عمل غير مباشرة، وكذلك تم تصميم المحور بعدد ٩ حارات لكل اتجاه وعدد ٥ حارات للطريق الرئيسي و٤ حارات طريق خدمة لحركة النقل الثقيل من وإلى الموانئ "الإسكندرية – الدخيلة – المكس"، وذلك بإجمالي ١٨ حارة مرورية وعرض يتراوح بين ٩٠م إلى ١٢٠م يتوسطها جزيرة لا تقل عن ٥م وتصل إلى ٤٥م في بعض المناطق.

كما افتتح مشروع محور ٥٤ غرب الإسكندرية والذي يعد من أهم المحاور الجديدة التي تم إنشائها، وهو عبارة عن وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب ٥٤ (كوبري ٥٤)، حيث يبلغ طوله ٢.٣ كم وعرض ١٧.٦ م، ويهدف إلى تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي الساحلي، وكذلك تخفيف الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان بالإضافة إلى القضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة غرب الإسكندرية.

كما تم افتتاح كوبري الدوران للخلف على طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي، بواقع ٣ حارات مرورية وبطول ٥٠٠م وبتكلفة إجمالية بلغت ١٥٢ مليون جنيه، وذلك بهدف تسهيل الحركة المرورية للقادمين من العجمي وبرج العرب.

تطوير محاور

وفي مارس الماضي، تم افتتاح تطوير طريق الجيزة / الفيوم بطول 16 كم وبعرض متغير 45 – 76 م، بواقع 4 – 9 حارات مرورية لكل اتجاه ويتضمن نفق تقاطع طريق الواحات بطول ٤٦م وعرض ٥٤م، بواقع ٧ حارات مرورية لكل اتجاه، وعدد ٢ كوبري دوران بعرض ٨م بواقع ٢ حارة مرورية لكل اتجاه، وعدد ٣ كوبري مشاه بطول ٨٢م وعرض ٣م (كوبري مشاه التجنيد) – (كوبري مشاه حدائق الأهرام "١") – (كوبري مشاه حدائق الأهرام "٢").

بالإضافة إلى افتتاح تطوير محور المريوطية بطول 7 كم وبعرض متغير (٣٥ – ٤٢) م بواقع (٥ – ٧) حارات مرورية لكل اتجاه، وذلك في المسافة من الطريق الدائري اتجاه المعادي حتى الطريق الدائري اتجاه الرماية.

وكذلك تم تطوير محور المنصورية بطول 3 كم وبعرض متغير (٣٧ – ٤٥) م بواقع (٤ – ٥) حارات مرورية لكل اتجاه، ويتضمن كوبري تقاطع طريق الأهرام بطول ٩٥٠ م وبعرض ٢١ م، بواقع ٣ حارات مرورية لكل اتجاه، وكوبري تقاطع طريق فيصل بطول ٨٥٠ م وبعرض ١١ م، بواقع ٣ حارات مرورية (اتجاه واحد).

محور ترسا

وفي مارس أيضا، افتتح الرئيس تطوير طريق ترسا بطول 3 كم وبعرض متغير (١٤ – ٣٢) م بواقع (٢ – ٥) حارات مرورية لكل اتجاه، وذلك في المسافة من طريق المنصورية حتى طريق عثمان محرم، ويتضمن المحور كوبري سيارات بطول ٨٥٠م وبعرض ٢٣م بواقع ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

وأيضا افتتاح الطريق الدائري الأوسطي بطول 156 كم وعرض يتراوح بين (٤٤ – ٩٤) م بواقع (٤ – ٥) حارات مرورية لكل اتجاه وطريق خدمة من (٢ - ٣) حارة مرورية، ويمتد من طريق القاهرة / الإسماعيلية الزراعي حتى محور الضبعة، ويتوسط الطريق الدائري والطريق الدائري الإقليمي بمسافة تتراوح بين (١٥ – ٢٥) كم، وذلك بهدف تخفيف الضغط على الطريق الدائري الذي تم إنشاؤه منذ ٣٥ عام.

ويتكون الطريق من ٩ قطاعات تم تنفيذ عدد ٧ قطاعات بطول ١٠٢ كم بواسطة وزارة الدفاع، وقطاع بطول ٢٤ كم نفذته وزارة النقل، وتنفيذ قطاع بطول ٣٠ كم بواسطة وزارة الإسكان.

ويتقاطع الطريق مع طريق (القاهرة / الإسماعيلية الزراعي) – (القاهرة / بلبيس) – (القاهرة / الإسماعيلية الصحراوي) – (القاهرة / السويس) – (القاهرة / العين السخنة) – (طريق الأوتوستراد) – (القاهرة / الفيوم) – (القاهرة / الواحات) – (محور الضبعة).

Egypt Air