الثلاثاء 11 يونيو 2024

«الصحة العالمية»: نصف مليون مصاب بالكوليرا في اليمن

14-8-2017 | 22:08

ذكرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، أن عدد الحالات المصابة بالكوليرا في اليمن، بلغ نصف مليون شخص.

وذكرت المنظمة العالمية، في بيان، أن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس وصل إلى 500 ألف حالة يوم أمس الأحد، وأن حوالي ألفي شخص لقوا حتفهم منذ انتشار المرض في أبريل.

وشهدت وتيرة انتشار المرض تراجعًا في بعض المناطق مقارنة بمستويات الذروة، إلا أنه ما زال ينتشر بسرعة في المناطق التي ضربها الوباء مؤخرًا، حيث يقدر عدد المصابين بنحو خمسة ألاف شخص في جميع أنحاء البلد كل يوم.

ويساعد تدهور أوضاع النظافة والصرف الصحي وانقطاع إمدادات المياه، في جميع أنحاء البلاد، على انتشار المرض المميت الذي تنقله المياه.

ويواجه قطاع الصحي في البلاد صعوبة في التعامل مع انتشار الكوليرا، نظرا لإغلاق أكثر من نصف المرافق الصحية بسبب الأضرار أو الدمار أو نقص الأموال.

ولم يحصل العاملون في قطاع الصحة على رواتبهم منذ ما يقرب من عام، ولا يذهب الكثير منهم إلى عملهم أو يطالبون بالحصول على مبالغ إضافية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 99% من المرضى، الذين يشتبه في إصابتهم بالكوليرا والذين يستطيعون الحصول على الخدمات الصحية، ما زالوا على قيد الحياة، إلا أن حوالي 15 مليون شخص غير قادرين على الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.

يذكر أن اليمن يواجه صراعًا على السلطة بين الرئيس المدعوم من السعودية عبد ربه منصور هادي، والمتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران منذ عام 2014.