السبت 4 مايو 2024

مفاجآت من بنك مصر والأهلي.. شهادة ادخارية بفائدة 25% لمدة عام

شهادات بنك مصر والأهلي

الهلال لايت 4-1-2023 | 16:04

شروق صبري

تصدرت محركات البحث على جوجل خلال الساعات الماضية شهادات بنك مصر وبنك مصر بعائد 25% لمدة عام.

وفي مفاجأة غير متوقعة للمواطنين طرح  بنك مصر شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا، وجرى توفيرها منذ بداية اليوم في كل فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية ديسمبر الماضي، لكبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار) ليتجاوز بذلك توقعات السوق.

اصدر البنك الأهلي المصري، شهادة ادخارية جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5% يصرف شهريا، اعتبارا من اليوم.

الشهادة للمصريين والأجانب
وعلى صعيد متصل أكد البنك الأهلي أن الشهادة  الادخارية الجديدة تصدر بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من الشهادة الجديدة، الأشخاص الطبيعيين سواء البالغين أو القصر، المصريين والأجانب.

الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة

وتُحتسب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة، ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمتها قبل مضي 6 أشهر، اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية، ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا القيم الاستردادية المقررة بالبنك.

وبحسب البنك، فجميع الشهادات متاحة من خلال فروع البنك الأهلي المصري، وكذا عن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي، ومن خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك 19623.
 

ارتفاع سعر الفائدة
وارتفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي (كوريدور) بعد زيادة سعر الفائدة لتصبح 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

وبهذا القرار، يكون البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة 4 مرات خلال العام المنقضي بواقع 8% 

وكان المركزي أجرى اجتماعين استثنائيين خلال العام الماضي، الأول في 21 مارس الماضي بـ1% والثاني في 27 أكتوبر بـ2% 

ويعد قرار الفائدة إحدى أدوات السياسة النقدية لامتصاص الضغوط التضخمية بعد ما ارتفع معدل التضخم الأساسي خلال شهر نوفمبر الماضي إلى 21.5% وفق بيانات المركزي، فيما ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن إلى 18.7% حسب بيانات المركزي للإحصاء.