الأربعاء 15 مايو 2024

بيلاروسيا: محاكمة صحفي بولندي بتهمة الإضرار بالأمن القومي والتحريض على الفتنية

رئيس بيلاروسيا

عرب وعالم16-1-2023 | 18:09

دار الهلال

 بدأت بيلاروسيا اليوم/ محاكمة صحفي وعضو بارز بالأقلية البولندية في البلاد، وهي المحاكمة الأحدث في سلسلة من القضايا ضد منتقدي النظام الاستبدادي للرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

ويواجه أندرو بوكزوبوت (49 عاماً) أحكام بالسجن تصل إلى 12 عاماً حال ثبوت إدانته باتهامات الإضرار الأمن القومي والتحريض على الفتنة، حسبما ذكرت وكالة (أسوشييتد برس) للأنباء.

كان بوكزوبوت، الصحفي بصحيفة جازيتا ويبوركزا البولندية والشخصية البارزة في اتحاد البولنديين في بيلاروسيا، وراء القضبان منذ اعتقاله في مارس 2021.

قام الصحفي البولندي بتغطية الاحتجاجات الكبرى التي اجتاحت بيلاروسيا لأسابيع في عام 2020 بعد الانتخابات الرئاسية التي منحت لوكاشينكو، الذي يتولى السلطة منذ 1994، ولاية جديدة في منصبه، لكن المعارضة والدول الغربية اعتبرت على نطاق واسع أن الانتخابات مزورة.

وتم إغلاق المحاكمة في مدينة جرودنو الغربية أمام الصحفيين المستقلين والدبلوماسيين الغربيين، لكن الصور من قاعة المحكمة تشير إلى أن بوكزوبوت فقد الكثير من وزنه خلال احتجازه.

كانت احتجاجات عام 2020 هي الأكبر والأكثر استمرارًا في البلاد، وردت السلطات على المظاهرات بحملة قمع شهدت اعتقال أكثر من 35 ألف شخص واعتداء الشرطة بالضرب على الآلاف وإغلاق عشرات المنافذ الإعلامية والمنظمات غير الحكومية.

Dr.Radwa
Egypt Air