الخميس 25 ابريل 2024

5 طرق فعالة للتعامل مع الإفراط في التفكير

التعامل مع الإفراط في التفكير

سيدتي29-1-2023 | 12:57

إيمان عبد الرحمن

أحيانا كثرة نعاني من الإفراط في التفكير Overthinking، ونقابل العديد من الكوميكس على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتناوله بطريقة مضحكة، والحقيقة أنه مزعج ومرهق ، حيث يعرفه علماء النفس بأنه أنماط تفكير متكررة وغير منتجة، وعادة ما تكون تجربة غير مريحة للعقل فتظلين تفكري مرارا وتكرارا في نفس المشكلة بلا نتيجة ، في السطور القادمة نقدم نصائح الخبراء للتعامل الأمثل معه وفقا لما نشر على موقع Mindbodygreen.

أسباب التفكير الكثير

يوضح الخبراء إننا نفكر كثيرا عندما نشعر بالعصبية ، الضغط ، الحزن ، الإثارة وهي مشاعر شائعة ويكون التفكير الكثير استجابة طبيعية لأنواع معينة من تجارب الحياة ، وهو مصدر قلق للصحة العقلية عندما يصبح غير قابل للإدارة ويسبب اضطرابات غير مرغوب فيها في الحياة اليومية للفرد ، كما يمكن أن يكون علامة على مشاكل مثل الاكتئاب ، القلق، اضطراب ما بعد الصدمة ، الأرق، اضطرابات الأكل، لذا هو علامة تحذير لا يجب أن نغفل عنها .

طرق للتوقف عن الإفراط في التفكير

الإفراط في التفكير هو نمط تفكير معتاد ، فقد تميل إلى التفكير الزائد عندما تكونين وحيدة في غرفتك، لذلك لا بد أن تحددي أولا أنماطك في التفكير حتى تستطيعي مساعدة نفسك.

عندما تشعرين أنك بدأت في التفكير تحركي، أمشي، اقفي ، اذهبي إلى غرفة أخرى، اشربي ماء، مارسي رياضة، قومي بأي نشاط آخر.

مارسي أشكالا أخرى من اليقظة ، مثل التنفس، التأمل ، الاسترخاء ، اليوجا ، سيساعدك ذلك كثيرا.

لا تقمعي تفكيرك السلبي لأن ذلك سيزيد منه ، ولكن تعلمي كيف تتعاملين معه، اسمحي لنفسك بالتفكير به مع تقوية قدراتك في التخلي عنه وتدربي على تحدي أفكارك السلبية.

كتابة اليوميات أداة مفيدة جدا لإخراج أفكارك إلى العالم المادي وعندما تظهر على الورق فستعالج كل الأفكار والمشاعر السلبية لديك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa