الأحد 22 سبتمبر 2024

انخفاض أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة متأثرة بخسائر شركات التكنولوجيا

الاسهمالاوربية

اقتصاد3-2-2023 | 13:07

سناء مصطفي

شهدت أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، انخفاضا متأثرة بخسائر أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن عادت أرباح مخيبة للآمال خلال الليل من قبل نظرائهم الأمريكيين الرئيسيين لإثارة المخاوف بشأن الطلب الاقتصادي العالمي وتأثير ارتفاع أسعار الفائدة، وإنخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 % بحلول الساعة 08:12 بتوقيت جرينتش.

وكان المؤشر القياسي في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية ، عقب الزيادة القوية أمس الخميس حيث فشلت رسالة البنك المركزي الأوروبي المتفائلة في إعاقة آمال المستثمرين في اقتراب دورة رفع أسعار الفائدة العالمية من نهايتها.

وانخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا بنسبة 0.6% ، بقيادة انخفاض بنسبة 2% تقريبًا في شركة Infineon الموردة لشركة أبل ، في حين تراجعت أسهم العقارات بنسبة 1.5%.

انخفضت أسعارأسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة أمازون دوت كوم وأبل وألفابت المدرجة في فرانكفورت بين 5% و 6% على خلفية أرباح مخيبة للآمال، من بين الأسهم الأوروبية الفردية الأخرى، انخفض سهم شركة الأدوية الفرنسية سانوفي 4.7% بعد توقع نمو معتدل في أرباح عام 2023 حيث أن الطلب القوي على عقارها الأفضل مبيعًا، دوبيكسنت، سيعوضه جزئيًا المنافسة العامة على حبوب التصلب المتعدد ، أوباجيو. ارتفعت أسعار أسهم شركة الملاحة ورسم الخرائط الرقمية الهولندية "توم توم" بنسبة 9.4% بعد أن رفعت توجيهها لعام 2023 بعد إيرادات الربع الرابع التي جاءت أفضل من المتوقع.