الثلاثاء 2 يوليو 2024

الري: فرغ رشيد خالٍ من ورد نيل والأقفاص السمكية

14-2-2017 | 09:56

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، القضاء بشكل نهائي على مشكلة الأقفاص السمكية في فرع رشيد، باعتبارها أحد أهم أشكال التلوث في نهر النيل، وذلك بإزالتها.

وقال المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية النيل، إن الفرع أصبح خاليا تماما من الأقفاص السمكية، نظرا لطبيعة العلائق التي تقدم لهذه النوعية من مخلفات الحيوانات النافقة والصرف الصحي، وهو ما ظهر بوضوح هذا العام.

وأضاف عز، أن الوزارة تغلبت على مشكلة تكاثر ورد النيل في فرع رشيد، نظرا لطبيعة فرع رشيد الهيدروليكية، ما يساعد على تكاثر ورد النيل، موضحا أن الوزارة قضت نهائيا على ورد النيل في فرع رشيد، وأنهت مشكلة الصرف الصناعي فيه ، حيث لا يوجد صرف صناعي إطلاقا على الفرع، بعد نجاح الوزارة في تحويل صرف 4 مصانع خارج الصرف على النيل.

وتابع رئيس قطاع حماية النيل، أن الفرع كان يعاني من الأسماك النافقة، وذلك خلال شهري ديسمبر ويناير، وتغلبت الوزارة على نوعية المياه، حيث بلغ الإجمالي المنصرف أمس لفرع رشيد 10.750 مليون متر مكعب، ليتسنى تحسين نوعية المياه، لافتا إلى أن ذلك انعكس إيجابا، حيث تعمل جميع مآخذ مياه الشرب بكامل طاقتها ودون توقف.

ولفت عز، إلى أن فترة أقل احتياجات لهذا العام، لم يحدث فيها أي نفوق للأسماك، ولم يتم إغلاق أي محطات لمياه الشرب، نظرا لجهود الوزارة هذا العام من جهود في حماية المجرى.

وأوضح  رئيس قطاع حماية النيل، أن فرع رشيد يخترق 5 محافظات في الدلتا، وهي: "الجيزة، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، والبحيرة"، وتقع على جانبيه عدة مآخذ لمحطات مياه الشرب، ويبلغ طوله 240 كيلومترا، إضافة إلى مآخذ لكثير من مغذيات الترع، ومن هنا جاء اهتمام الوزارة بأهمية إزالة مصادر التلوث لفرع رشيد، بما يتماشى مع مسؤوليات وواجبات الوزارة .