الإثنين 1 يوليو 2024

«الوفد»: وقف «المعونة» ورقة ضغط فاشلة لفرض الوصاية على مصر

24-8-2017 | 15:03

انتقد المهندس ياسر قورة مساعد أول رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، قرار الكونجرس الأمريكى بتعليق المعونة لمصر، بحجة ملف حقوق الإنسان، معتبراً إياه إعلان وصاية على القرار المصرى وتدخلا فى الشأن السيادى للدولة.

وأكد أن الأنظمة الأمريكية على مدار العقود الماضية كانت تستخدم نفس الأسلوب الفاشل للضغط على القرار المصرى وفرض السيطرة لتوجيه الدولة المصرية وفق رؤيتها وكان سلاحها الوحيد هو خفض أو وقف المعونة الموجهة لمصر.

وأوضح "قورة" في بيان له اليوم، أن الكونجرس لن ينسى للرئيس عبدالفتاح السيسى إفساده للمخطط الأمريكى لتفتيت منطقة الشرق الأوسط وإضعاف الدولة المصرية، لوضعها تحت وصاية البيت الأبيض بعد إنفاقها مليارات الدولارات خلال السنوات الماضية، ونتج عنه مايسمى بالربيع العربى، مشيرا إلى أنه على الرغم من التقارب السياسى بين إدارتي الرئيس عبدالفتاح السيسى ودونالد ترامب فى ملف مكافحة الإرهات إلا أن الصراع القائم بين الكونجرس والبيت الأبيض والأجهزة الأمنية فى الولايات المتحدة لايحكمة سوى الصراع حتى ضد الرئيس الأمريكى نفسه.

وأكد مساعد رئيس الوفد للشئون البرلمانية، أن الإدارة الأمريكية ممثلة فى الكونجرس الأمريكى لاتعى أن أوراق الضغط على الإدارة المصرية أصبحت أضعف من السابق خاصة مع إستخدامها نفس الأساليب القديمة وتناست أن الرئيس عبدالفتاح السيسى نجح فى تنويع مصادر التسليح الخاصة بالجيش المصرى خلال السنوات الماضية والخروج من عباءة الاعتماد عليها كمصدر وحيد فى التسليح.

وأضاف أن القرار يعتبر إعلانا واضحا وصريحا من الكونجرس الأمريكى بأنه الجهة المنوطة بتوجيه الدولار الضريبى الذى يدفعه المواطن الأمريكي في المكان المناسب من وجهه نظر الكونجرس رغما عن إراده الإدارة الأمريكية.