الثلاثاء 18 يونيو 2024

بمدينة النجيلة.. واستثمارات بـ ١٠ مليارات دولار ميناء جرجوب.. تنمية غرب مصر تبدأ من هنا

26-8-2017 | 16:23

المشروعات الاستثمارية والقومية الكبرى المستهدفة على أرض مطروح يأتى فى مقدمتها مشروع تنمية غرب مصر، والذى يتضمن إنشاء ميناء مرسى جرجوب التجارى بتفاصيله المتعددة، ومدينة العلمين الجديدة.

يجرى حاليا البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتنمية غرب مصر، بعد إعلان موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية، وذلك بعد عامين من الأبحاث والدراسات الاقتصادية والفنية والعلمية والاستراتيجية، والإسراع لتنفيذ مشروع إنشاء مركز اقتصادى وسياحى عالمى ويشمل أيضا تجمعات عمرانية ومركز استشفاء ومنطقة صناعية ولوجستية وإقامة ميناء تجارى بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة، على بعد ٧٥ كم غرب مدينة مرسى مطروح لتتحقق أحلام أهالى مطروح خاصة غرب مطروح الذين عانوا من التهميش خلال الفترة الماضية.

يعد ميناء جرجوب نموذجاً لإقامة مركز اقتصادى عمرانى متكامل، يسهم فى دعم الاقتصاد المصرى من خلال أنشطته التجارية والسياحية والصناعية المختلفة، فضلاً عن ما يمكن للميناء أن تقدمه من خدمات بحرية متميزة.

الدراسات الميدانية بدأت بموقع إقامة ميناء تجارى دولى بمنطقة جرجوب غرب النجيلة، خلال العامين الماضيين، بالتعاون بين اتحاد تحالف الشركات الدولية ومحافظة مطروح ووزارة النقل والمواصلات، لإنشاء الميناء.

هذا المشروع «الميناء العالمى» سيقام باستثمارات نحو ١٠ مليارات دولار لمدة ١٠ سنوات، المرحلة الأولى منه لمدة عامين بنحو ٢ مليار دولار.

ميناء النجيلة والمشروعات السياحية والتجارية والصناعية التى ستقام بمنطقة جرجوب تستوعب مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، كما سيتضمن إقامة ميناء للركاب لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجارى عالمى، لخدمة عدد من المشروعات العملاقة التجارية والصناعية، مثل الإلكترونيات لشركات عالمية، كما سيتم إقامة عدد من الفنادق العالمية.

سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والانتهاء منها خلال عامين بإقامة الميناء التجارى، مع الإسراع فى خطوات التنفيذ لاختصار المدة وسيكون البدء أولا بإقامة ميناء الركاب لخدمة وزيادة الرواج السياحى مع الاتفاق على الشكل النهائى بما يتفق مع تحقيق رؤية الدولة ويلبى رؤية واحتياجات المستثمرين.

كما أن هناك دراسات سابقة تؤكد صلاحية الموقع، كأقرب نقطة للقارة الأوربية، كذلك مع دول شمال ووسط إفريقيا فمرسى جرجوب كان يستخدم خلال الاحتلال الإنجليزى كمرسى للسفن، ومن قبله خلال العصر الرومانى لنقل الغلال من مطروح إلى أوربا.

تم التسويق لهذه المشروعات مسبقاً، قبل إقامة مؤتمر مطروح الاقتصادى الأول تحت عنوان «مطروح مستقبل الاستثمار» خلال شهر أكتوبر ٢٠١٥، من خلال جولات خارجية وداخلية وتم التأكد من جدية المستثمرين بحضورهم ومشاركتهم الفعلية فى أعمال المؤتمر الاقتصادى الدولى بمطروح.

المشروع يهدف إلى إعادة توزيع التنمية والسكان لاستخدام الموارد غير المستغلة مع حماية واستغلال الموارد القائمة والحفاظ عليها من الاستنزاف–والتلوث– والتآكل، وكذلك تحقيق الميزة التنافسية لكل إقليم بما يتلاءم مع مقوماته التنموية والعمل على جذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل للشباب وتأهيل الكوادر البشرية لسوق العمل مع إتاحة الامتدادت والمحاور العرضية والتى تعمل على نقل وتوسيع التنمية إلى عمق المناطق الصحراوية.

القطاعات الصناعية المستهدفة بالمشروع الصناعات الصغيرة –المتوسطة– التجمعية وبناء وتصليح وإصلاح السفن، الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعى (تين – زيتون – بلح) والصناعات الكيماوية ( البلاستيك – البويات بأنواعها ) وصناعات الخامات الناضبة والموارد الطبيعية والمنسوجات والملابس الجاهزة وصناعة ودباغة الجلود وصناعة الأسماك.