الجمعة 17 مايو 2024

المحكمة الاتحادية العراقية: نسعى لترسيخ القانون وحماية المكونات الأصلية

العراق

عرب وعالم23-2-2023 | 14:53

دار الهلال

قال رئيس المحكمة الاتحادية العليا في العراق، القاضي جاسم العميري، اليوم الخميس، إنه "من الواجب علينا ترسيخ القانون وحماية الأقليات والمكونات الأصلية".

وأضاف العميري - خلال استقباله لوفد رفيع المستوى من "الكورد الفيليين" برئاسة رئيس المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين طارق المندلاوي، وفقا لما ذكرته قناة السومرية نيوز الإخبارية - أنه"من أولي المحاكم في العراق كانت في مندلي، ومن الواجب علينا ترسيخ القانون وحماية الأقليات والمكونات الأصلية في العراق وخاصة الكورد الفيليين ممن تعرضوا إلى الإبادة الجماعية ولم ينصفوا إلى الآن، وهم يمثلون حضارة وأصالة العراق".

وأضاف أن اهتمام العراق بالأقليات والمكونات الأصلية يؤشر لدى المجتمع الدولي بأن العراق دولة تهتم بالمكونات والتنوع العرقي والمذهبي والديني وتحقق العدالة فيما بينهم.

ومن جانبه أكد طارق المندلاوي أن السلطة التشريعة تأخرت كثيراً في تشريع المادة 125 من الدستور العراقي حول حقوق المكونات العراقية السياسية والثقافية والاجتماعية.

ولفت إلى أن أغلب التشريعات التي شرعت حول قوانين العدالة الانتقالية لم تنصف بشكل المطلوب المكونات العراقية بما فيهم الفيليون وخاصة المادة 132 من الدستور العراقي.