الثلاثاء 21 مايو 2024

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تدعو إلى سرعة توقف العدوان الروسي في أوكرانيا

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي

عرب وعالم24-2-2023 | 22:18

دار الهلال

دعت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى سرعة توقف العدوان الروسي في أوكرانيا، لافتة إلى أنه يجب على روسيا أن تضع حداً لانتهاكاتها للقانون الدولي، وكذلك لكسر مبادئ والتزامات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال بيان للمنظمة الأوروبية اليوم الجمعة؛ بمناسبة مرور عام على الحرب في أوكرانيا، إننا نقف إلى جانب أوكرانيا في وقت الحاجة، وندعم بالكامل سيادتها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليًا ونعترف بحقها الطبيعي في الدفاع عن النفس.

وكرر البيان مطالبته لروسيا بوقف حربها على الفور والانسحاب الكامل وغير المشروط من أوكرانيا.

وأكد البيان بقوة على دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في دعم النظام الأمني الأوروبي، لافتا إلى استمرار المنظمة في بذل كل ما في وسعها لدعم الشعب والحكومة والمجتمع المدني في أوكرانيا، مشيرا إلى عمل الفريق المخصص للمنظمة الآن على أكثر من 20 مشروعًا تشمل دعم الجهود الإنسانية لإزالة الألغام، ومكافحة الاتجار بالبشر، وتحسين الحد من مخاطر الكوارث ومعالجة الآثار البيئية للحرب.

ونوه البيان إلى مقتل الآلاف واجبار الملايين على الفرار من منازلهم حيث إن مدنا بأكملها دمرت بالأرض، موضحا أن المعاناة الإنسانية التي لا توصف من هذه الأزمة الإنسانية تجتاح أوكرانيا ويشعر بها خارج حدودها وأن حجم الدمار هائل ومستمر في الازدياد.

وشدد البيان على أنه يجب علينا ضمان عدم الإفلات من العقاب على الجرائم الدولية المرتكبة في أوكرانيا بما في ذلك جرائم الحرب، كما يجب محاكمة مرتكبيها أمام المحكمة المختصة.