السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم .. حظر تجارة الرقيق ووفاة زينات صدقي

زينات صدقي

تحقيقات2-3-2023 | 09:08

أماني محمد

يوافق اليوم 2 مارس ذكرى وفاة الخديو إسماعيل خامس حكام مصر من الأسرة العلوية والفنانة زينات صدقي والتي كانت من أبرز نجمات السينما المصرية وتميزت بخفة ظلها وقدمت العديد من الأعمال البارزة من أشهرها ابن حميدو.

 

حظر تجارة الرقيق

1807 -بريطانيا تمنع تجارة الرقيق بين أفريقيا وأمريكا، وتدعو الدول الأوروبية الأخرى إلى فعل نفس الشيء، كما أقر الكونغرس الأمريكي قانون حظر استيراد العبيد إلى أي ميناء أو مكان في الولايات المتحدة.

 

وفاة الخديو إسماعيل

1895 - الخديو إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، حيث حكم مصر من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879، وقد حمل لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة حيث قاد جهودا للتطوير العمراني في مصر، وبعد عزله سافر إلى الأستانة وتوفي في قصر إميرجان في إسطنبول عن عمر ناهز 64 سنة.

 

الحكومة الفرنسية تعترف باستقلال المغرب

1956 - الحكومة الفرنسية تعترف باستقلال المغرب في التصريح الموقع بين الملك محمد الخامس والحكومة الفرنسية.

 

الجيش السوري يستعيد مدينة تدمر

2017 - الجيش السوري يستعيد مدينة تدمر بعد أربعة أشهر من سقوطها بأيدي تنظيم داعش الإرهابي للمرة الثانية.

 

وفاة زينات صدقي

1978 - زينات صدقي، أحد أبرز نجمات السينما المصرية وتميزت بأدوارها الكوميدية عملت مع عدد من كبار النجوم منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم، من أبرزها ابن حميدو والعتبة الخضراء وحلاق السيدات وياسمين، وتوفيت عن عمر ناهز 64 سنة بعد صراع مع المرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa