الثلاثاء 21 مايو 2024

الخارجية الإيرانية: مستعدون للتوصل لحلول مع العراق بشأن أزمة المياه

وزارة الخارجية الإيرانية

عرب وعالم4-3-2023 | 19:37

 قال ممثل وزارة الخارجية الإيرانية في العراق، علي صالح بور، اليوم السبت، إن بلاده على استعداد للتوصل لحلول مع العراق بشأن أزمة المياه.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، مساء اليوم السبت، عن علي صالح بور، أثناء مشاركته حلقة نقاشية للملتقى الدولي الخاص بأزمة المياه في بغداد، قوله "جئنا إلى هنا للمساعدة في حل الأزمة المائية بين البلدين، ونسعى لفهم التحديات بشكل أفضل".

وأكد الدبلوماسي الإيراني أن "بلاده تسعى للعمل لحل مشاكل المياه من وجهة نظر غير سياسية والحفاظ علی المصالح الإقليمية لكل من العراق وإيران"، مشيرا إلى أنه "يمكن تدارك الوضع من خلال الشراكة البناءة بين العراق وإيران".

ولفت علي صالح بور، إلى أن" وضع التغيرات المناخية على مستوى المياه والهواء خطير للغاية، وعلى المسؤولين في البلدين الانتباه لذلك".

من جهته، شدد وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي، على وجوب إيجاد حلول مناسبة لأزمة المياه في بلاده مع الدول الإقليمية، مؤكدا أن "مثل هذه المؤتمرات الدولية توفر أرضية واسعة من الدراسات التي تحدد مشكلة المياه ووضع المعالجات المناسبة لها".

وأشار الوزير العراقي إلى أن" تسلسل العراق يقع بالمرتبة الخامسة ضمن الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية، ولا بد من إيجاد حلول مناسبة لجميع الأطراف لتوفير مياه كافية للزراعة والاستخدامات البشرية".