الأحد 19 مايو 2024

«قطر للطاقة» تعلن اكتشافا نفطيا ثالثا في ناميبيا

شركة قطر للطاقة

عرب وعالم6-3-2023 | 14:08

دار الهلال

أعلنت شركة "قطر للطاقة"، اليوم، اكتشافا نفطيا هو الثالث لها في جمهورية ناميبيا جنوب غربي القارة الأفريقية.

وقالت الشركة في بيان لها، إنها اكتشفت "مكمن نفط خفيف"، من خلال بئر /جونكر-1X/ الاستكشافية العميقة التي تم حفرها، في منطقة رخصة الاستكشاف /PEL39/ الواقعة قبالة سواحل جمهورية ناميبيا.

وأوضح البيان أنه تم حفر هذا البئر الذي تقع على بعد 270 كيلومترا من شواطئ ناميبيا، على عمق 6.168 متر في مياه يبلغ عمقها 2.210 أمتار، لافتا إلى بدء عمليات تحليل البيانات لتحديد حجم وإمكانات الموارد المكتشفة.

وتبلغ حصة "قطر للطاقة" 45% من حقوق رخصة الاستكشاف في هذه المنطقة، فيما تمتلك شركة /شل/ 45%، بينما تمتلك مؤسسة البترول الوطنية الناميبية (نامكور) 10% ، وفق نص البيان.

من جانبه، قال سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "هذا هو إعلاننا الثالث لاكتشاف نفطي في ناميبيا. أود أن أغتنم هذه المناسبة لأهنئ شركاءنا /شل/ و/نامكور/، وأن أشكر حكومة جمهورية ناميبيا التي قدمت الكثير من الدعم لهذا الجهد الاستكشافي".

وكانت "قطر للطاقة" قد أعلنت فى فبراير الماضى عن اكتشافين نفطيين آخرين في بئري /Graff-1/ و/Venus-1X/، الواقعين في حوض /أورانج/ قبالة سواحل ناميبيا. وبدأت عملية الحفر في بئر /جونكر-1 X/ في ديسمبر الماضى ، واستكملت بأمان في الأيام القليلة الماضية.