الجمعة 17 مايو 2024

في شهر المرأة .. حكمت أبو زيد أول وزيرة بمصر

حكمت أبو زيد

سيدتي9-3-2023 | 09:23

إيمان عبد الرحمن

حكمت أبو زيد هي أول سيدة تتقلد منصب الوزير في مصر وذلك في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1962 ، وأطلق عليها الرئيس «قلب الثورة الرحيم» ، في السطور القادمة نتعرف علي ملامح أكثر من حياتها ومسيرتها احتفالا بشهر المرأة .

ولدت حكمت أبو زيد عام 1922، والتحقت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول «جامعة القاهرة» حاليًا، و كان عميد الكلية وقتها الدكتور طه حسين، الذي تنبأ لها بمكانة رفيعة في المستقبل ، و حصلت على درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950، ثم درجة الدكتوراة في علم النفس من جامعة لندن بإنجلترا عام 1955. وفي العام نفسه، عملت أبو زيد أستاذًا بكلية البنات جامعة عين شمس، إلى أن اختارها عبد الناصر وزيرة للشؤون الاجتماعية في العام 1962.

استمرت  حكمت أبو زيد في الوزارة ثلاث سنوات وكانت لها بصماتها و قامت بالعديد من المشروعات علي رأسها مشروع الأسر المنتجة كما وضعت أول خطة لتنمية الأسرة، وأعدت مشروع الرائدات الريفيات تمهيدًا للأسر المنتجة، وعملت لصالح مشروع تهجير النوبة، ووضعت قانون تنظيم الجمعيات الأهلية، ونظمت جمع الزكاة.

وعندما وقعت هزيمة 1967، كلفها الرئيس عبد الناصر بالاهتمام بالرعاية الاجتماعية لأسر الجنود الموجودين على الجبهة المصرية، في حديث صحفي تحدثت عن سر نجاحها وافتخارها بكونها امرأة قالت أن والدها الأب الملهم كان يعتبر البنات أحق من الذكور في التعليم و كانت لديه روح مجاهدة من أجل تعليم بناته اللائى سبقتن أولاده الذكور في الولادة؛ فلم يسع  لشراء أطيان يتركها ولكنه  تنبأ بأهمية تعليم الفتيات وتغلب على الصعوبات الجغرافية وانتقالهم من مدرسة لأخرى بسبب تنقله للعمل بالسكة الحديد في أماكن مختلفة .

وتوفيت في سبتمبر عام 2011، عن عمر يناهز 90 عامًا .