الخميس 2 مايو 2024

فنانات بورسعيد يشاركن بالريشة في احتفالية اليوم العالمي للمرأة

جانب من المعرض

ثقافة11-3-2023 | 16:10

دار الهلال

افتتح فرع ثقافة بورسعيد، معرض الفني التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي احتفالا باليوم العالمي للمرأة، والذي تضمن 62 لوحة ل 42 فنان وفنانة، وتميز المعرض بأنه يضم مجموعة كبيرة من الفنانات التشكيليات البورسعيديات اللاتي اعتبرن الريشة سلاحا تناضلن بها من أجل الدفاع عن حقوق النساء وإثبات الذات في المجتمع، ويساهم فى إبراز قدراتهن الإبداعية والفنية.

شهد الافتتاح د. جيهان الملكي مدير عام فرع ثقافة بورسعيد، نجلاء إدوارد مقرر المجلس القومي للمرأة ببورسعيد، والفنان محمد حافظ رئيس نادي التذوق البصري، ونخبة من الفنانين والأدباء والمهتمين، كما شهد الحضور معرض "الهاند ميد" للمرأة المعيلة، ومعرض منتجات ورش المرأة بفرع ثقافة بورسعيد، بإشراف إنجي الحناوي مسئول ثقافة الطفل والمرأة بالفرع. 

وعقب ذلك انتقل الحضور إلى مسرح قصر ثقافة بورسعيد حيث قامت الإعلامية د. سماح الجوهري بتقديم فقرات الاحتفالية التي تضمنت أمسية شعرية للشاعر أسامة عبد العزيز الذي ألقى بعض القصائد التي يتناول فيها المرأة، منها "البنت اللي بحب جمالها، عشقتك ليه"، كما ألقت د. أسماء محمود أباظة محاضرة عن "نماذج مضيئة للمرأة في حياة الوطن"، وتحدثت خلالها عن خصوصية الاحتفال بالمرأة المصرية عام 2023 الذي يمثل مرور 100 عام على تمكين المرأة المصرية منذ 16 مارس 1923، واحتفالا بهدى شعراوي رائدة تحرير المرأة، وأن التاريخ رصد كفاح ونضال المرأة المصرية من أجل نيل حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفى مقدتها حقها فى التعليم، ومن ثم المشاركة في مجالات العمل كافة، وفي الوقت نفسه رصد واجباتها إزاء قضايا وأزمات وطنها.

يأتي ذلك في إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، باليوم العالمي للمرأة، من أجل تفعيل الدور المجتمعي والإنساني ودعم المرأة المصرية وتنمية وعي المجتمع بأهمية قضايا المرأة، وضمن برنامج إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل.

عقب ذلك قدمت فرقة بورسعيد للموسيقي العربية بقيادة المايسترو رجب الشاذلي، عرضا فنيا تضمن باقة متنوعة من الأغاني الرومانسية والعاطفية منها: "احن قلب، يا مسافر وناسي هواك، حكايتي مع الزمان، حمال الأسية، اسمعوني، فات الميعاد، وبلاش تفارق، واختتم الحفل بأغنية أنت عمري".

Dr.Randa
Dr.Radwa