الجمعة 17 مايو 2024

الهند وأستراليا تتفاوضان بشأن اتفاقية تجارة حرة شاملة

علم الهند

عرب وعالم12-3-2023 | 14:18

دار الهلال

 اتفقت الهند وأستراليا على اختتام المفاوضات بشأن اتفاقية تجارة حرة شاملة في أقرب وقت ممكن لتعزيز التجارة الثنائية في السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم الأحد في أعقاب اجتماع وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش جويال مع وزير التجارة والسياحة الأسترالي دون فاريل في الهند، وفقا لما أوردته صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية على موقعها الإلكتروني.

وذكر البيان أن الهند وأستراليا نفذتا بالفعل اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري في ديسمبر 2022، وأنهما تتفاوضان لتوسيع نطاق هذا الاتفاق إلى اتفاق تعاون اقتصادي شامل، وأنهما تتطلعان إلى إبرام اتفاقية تجارة حرة شاملة في أسرع وقت ممكن.

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية المرتقبة ستوفر فرص عمل جديدة وتعمل على رفع مستويات المعيشة وتحسين الرفاهية العامة في كلا البلدين.

وأكد الجانبان - في بيانهما - أهمية الانتقال السلس وفي الوقت المناسب إلى الطاقة النظيفة. وذكر البيان أن "التجارة الثنائية بين الهند وأستراليا تجاوزت 31 مليار دولار في العام المالي الماضي"، واتفق الجانبان على أنه بالنظر إلى التكامل التجاري بين البلدين هناك إمكانات كبيرة لتعزيز التجارة الثنائية بشكل كبير في غضون السنوات الخمس المقبلة.