الجمعة 17 مايو 2024

نائب محافظ المنيا يوضح أهداف قانون تراخيص المحال العامة الجديد

نائب محافظ المنيا

حواء13-3-2023 | 16:49

دار الهلال

قال نائب محافظ المنيا الدكتور محمد أبو زيد، إن قانون تراخيص المحال العامة الجديد يستهدف تحقيق أفضل المعدلات الاقتصادية، وفتح آفاق استثمارية حقيقية والقضاء على البيروقراطية والأبواب الخلفية.

وأضاف أبو زيد، خلال اجتماعه اليوم الإثنين، مع لجنة تذليل المعوقات لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن ذلك يتم من خلال التعامل مع الشباك الواحد بالمراكز التكنولوجية ومراكز إصدار تراخيص المحال العامة بالوحدات المحلية.

وأوضح أن القانون الجديد يهدف إلى دمج الاقتصاد غير الرسمي بمنظومة الاقتصاد الرسمي؛ ليمارس المواطن نشاطه تحت مظلة الدولة بغرض المساهمة في جهود التنمية وتوفير الحماية للاقتصاد المحلي والمشروعات التجارية وتأمين الأسواق التجارية بمختلف أنواعها من أية ممارسات احتكارية.

وتابع أعمال لجنة تذليل المعوقات وتقديم الخدمات المالية وغير المالية من خلال جهاز تنمية المشروعات، وتقديم خدمة إصدار التراخيص المؤقتة والنهائية للمشروعات حديثة التأسيس ومشروعات توفيق الأوضاع، وكذلك متابعة تنفيذ قانون المحال العامة.

وناقش الاجتماع ملف توفيق أوضاع المشروعات وتنفيذ حملات للمرور على أصحاب المحال؛ للتوعية بمميزات قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والتيسيرات المقدمة لهم وحثهم على التقدم للترخيص وتوفيق أوضاعهم.

وعلى صعيد آخر، قالت مدير وحدة تكافؤ الفرص بإدارة المرأة والأمومة والطفولة بالمنيا فاطمة الزهراء علي إنه تم تنظيم حملات توعية بعنوان (مكتسبات المرأة المصرية في العصر الحالي وحقوقها في الإسلام) بمكتبة مصر العامة؛ لدعم وتمكين المرأة على مستوى المدن والقرى التابعة لها.

وأوضحت أن الندوة تأتي ضمن جهود الوحدة في تنظيم سلسلة من حملات التوعية بالتعاون مع منطقة المنيا الأزهرية، وفي إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي 8 مارس ويوم المرأة المصرية 16 مارس. وأضافت أنه تم خلال الندوة إلقاء الضوء على عدة محاور أهمها بناء قدرات المرأة وإكسابها معارف ومهارات وتفعيل دور المرأة في المشاركة المجتمعية، وإتاحة الخدمات الحكومية وغير الحكومية الموجودة بالقرى وحقوق المرأة بالدستور المصري 2014 وجهود الدولة لتمكينها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ومكتسبات المرأة في الدستور.

كما تم استعراض جهود الدولة المقدمة للمرأة المعيلة من خلال إعادة بناء منازل مهدمة للمرأة المعيلة وفقًا لخطة نهوض الدولة بالمرأة المعيلة، حيث تم إعادة بناء عدد من المنازل المهدمة للمرأة المعيلة بقرية البرجاية.