الإثنين 3 يونيو 2024

أثر المخدرات على التعليم والتنمية.. حلقة بحثية لقصور الثقافة بأسوان

أثر المخدرات على التعليم والتنمية في حلقة بحثية لقصور الثقافة بأسوان

ثقافة14-3-2023 | 17:34

دار الهلال

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، حلقة بحثية بعنوان "أثر المخدرات على التعليم والتنمية"، ضمن احتفالاتها باليوم العالمي للمرأة، أدارتها د. أمل جابر استاذ خدمة فرد، وذلك بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان.

تحدث د. عبد المنصف رشوان -أستاذ خدمة الفرد والمجتمع- عن "آفة تعاطى المخدرات بين الشباب"، موضحًا أن مشكلة انتشار آفة المخدرات وتعاطيها من أخطر القضايا التى تهدد المجتمع وتؤدي إلى أضرار بخطط التنمية الشاملة، حيث تترك آثارا مدمرة على الشباب وأفراد المجتمع صانعى هذه التنمية، وأصبح من الصعب على أي دولة مواجهة هذه المشكلة وحدها، وقد فرض هذا ضرورة تعاون استراتيجي مشترك على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، واختتم كلمته بأن مشكلة المخدرات تعد من أخطر المشكلات التى تهدد سلامة المجتمعات وتعوق ازدهارها الاقتصادي.

تناولت د. منى سيد -أستاذ خدمة الفرد والمجتمع- "أثر المخدرات على التعليم والتنمية" موضحة خطورة تعاطي المخدرات وإدمانها بين الشباب في المجتمع المصري وتأثيرها على تحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة فى المجتمع المصري، وتحدثت عن أهم الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية التى يحدثها إدمان المخدرات، وتأثير ذلك بدرجة کبيرة على تحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة بکل أبعادها الثلاثة اقتصادية والاجتماعية والبيئية، وأوصت بالعمل على فرض الرقابة المشددة على تهريب المخدرات، وبيعها في الأسواق، ومراقبة الحدائق والساحات العامة، والمقاهي، والأحياء التي يتعاطى فيها الشباب المخدرات بأنواعها کافة، وفرض العقوبات المشددة على من يمهد الطريق أمامهم في التعاطي، ذلك أن مراقبة المخدرات ضرورية لنجاح عملية التنمية المستدامة التى تستهدفها مصر ٢٠٣٠، لأن تحقيقها في بلد ما مستحيلة بدون نظام فعال لمراقبة المخدرات.

جاءت الحلقة ضمن خطة برامج جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، ونشاط ثقافة القرية بفرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد، حيث اختتمت الحلقة بعرض فني لفرقة كورال أطفال قصر ثقافة العقاد بقيادة أحمد موسى وسحر أمير، تغنت خلاله الفرقة بمجموعة من الأغاني منها "سألوني الناس، مرحب شهر الصوم، أهو ده اللى صار، بتغنى لمين" وغيرها.