الجمعة 10 مايو 2024

فحص طبي لـ ١٨١٨ حالة بالدقهلية وتنفيذ مبادرة «عنيك في عنينا» بالأقصر

الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية

محافظات17-3-2023 | 13:12

دار الهلال

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية اليوم الجمعة أن القافلة الطبية العلاجية بقرية 15 بحر التبن بمركز بلقاس والتى تبعد عن مستشفى بلقاس 28 كم تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل وقعت الكشف الطبي على 1818 مريضاً تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالأماكن النائية والمحرومة.

وضمت القافلة - في بيان صادر عن مديرية الصحة بالمحافظة- 9 عيادات منهم 4 عيادات متنقلة: ( 2 باطنة ، ١ نسا ، ١ تنظيم اسرة ) و 5 عيادات داخل الوحدة . فضلاً عن معمل طفيليات و أشعة x ray وقد جاء بيان القافلة كالتالي : باطنة 425 و أطفال 315 وجراحة181 و انف وأذن 185 و جلدية 208 و ناس وتنظيم أسرة 204 .

كما تم إجراء عدد 435 تحليلاً مختلفاً للمرضى، ونحو 154 حالة أشعة عادية وموجات صوتيه فضلاً عن فحوصات لـ 127 مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لامراض السكر والضغط والدم وتحويل 16 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار 72 قراراً للعلاج على نفقة دولة . 

من جانبه ، لفت وكيل وزارة الصحة على حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة عدد 138 ندوة تثقيفية ، و 170 حالة استبيان مؤكداً على إستمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم جاء ذلك فى بيان إعلامي صادر عن مديرية الصحة بالدقهلية.

وبمحافظة الأقصر تابع الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز ومدينة الطود، ومحمد حسين وكيل وزارة التضامن بالأقصر، فعاليات قافلة مبادرة "عنيك في عنينا"؛ للحد من مسببات العمى، بمدرسة الشهيد طارق محمد محمود الإبتدائية بنجع الجسور بمركز الطود، التي نظمتها مؤسسة صناع الخير للتنمية، بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة والادارة التعليمية بالطود، وبالشراكة مع المصرف المتحد والتحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي ضمن جهود أهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وتم تقديم جميع خدمات القافلة بتوقيع الكشف على العيون لتلاميذ وتلميذات المدرسة وصرف الأدوية بالمجان وتشخيص التلاميذ من يحتاج لإجراء عمليات جراحات للعيون ونظارات طبية على أن يتم تسليم النظارات خلال عشرة ايام من تنفيذ القافلة، كما قامت المبادرة بالكشف على الانيميا والسكر لدى التلاميذ وتدشين مشروع لإعادة إعمار ٢٤ منزلا، ودعم الأسر المستحقة بتجهيز ٢٥ مركب صيد مجهزة بمعدات صيد حديثة لتمكينهم اقتصاديا من خلال توفير فرص عمل مناسبة لطبيعة الأنشطة وتوزيع ٤٠٠ كرتونه مواد غذائية للأسر الاكثر احتياجا للقري الاولي بالرعايه بالطود وتنفيذ مؤسسة صناع الخير للتنمية بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، وبالشراكة مع المصرف المتحد والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ضمن جهود أهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمحافظة الأقصر .

Dr.Radwa
Egypt Air