الثلاثاء 23 ابريل 2024

كوريا الجنوبية: زيادة الاستثمار في معدات تصنيع الرقائق بنسبة 41.5%

الرقائق اللالكترونية

اقتصاد28-3-2023 | 12:19

سناء مصطفي

أعلنت كوريا الجنوبية أنه تقرر زيادة الاستثمار في معدات تصنيع الرقائق بنسبة 41.5% لتسجل 21 مليار دولار أميركي خلال 2024 في حين قد ترفع الصين الاستثمار 2% فقط إلى 16.6 مليار دولار أميركي، بحسب بيانات الرابطة العالمية لأشباه الموصلات (SEMI)، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأميركية.

 

يؤكد التحول الجديد معاناة الصين في الحصول على معدات حيوية لتطوير رقائقها الإلكترونية إذ تصعب القيود الأميركية المفروضة عليها، الوصول للمعدات التي تُشترى من مجموعة محدودة من الشركات المصنعة على غرار "إيه إس إم إل هودلينغ" الهولندية. وفي ظل انضمام الحكومتين الهولندية واليابانية للولايات المتحدة في فرض قيود على الصادرات للصين، أصبح من الصعب على بكين توفير الرقائق والمعدات الأكثر تطوراً التي تنتجها أمثال "إنفيديا" و"طوكيو إلكترون". يُتوقع أن تخسر شركات توريد معدات تصنيع الرقائق في الولايات المتحدة الأميركية، بما فيها " أبلايد ماتيريالز" و"لام ريسيرش" و"كيه إل إيه" (KLA)، مليارات الدولارات من المبيعات العام الجاري جراء القيود الأميركية على الصين.

 

تحظى شركات مسابك الرقائق بأهمية خاصة في سباق الهيمنة الاقتصادية والسياسية لأنها تنتج أحدث الرقائق الضرورية لمجالات الذكاء الاصطناعي والمركبات ذاتية القيادة وغيرها من التكنولوجيات اللازمة لتعزيز القدرات التنافسية الوطنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa