الأربعاء 26 يونيو 2024

نصائح هامة للتخلص من آلام المفاصل

15-2-2017 | 01:56

تُسبب آلام المفاصل إزعاج كبير للعديد من الأشخاص، خاصة الفئة العاملة التى تحتاج إلى التحرك كثيراً أو الجلوس لفترات طويلة، وقد تكون تلك الآلام هى المُسبب الأول فى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على النوم بشكل صحى أو التحرك بسهولة.

وكشفت دراسة طبية أجريت مؤخراً، أن ممارسة الرياضية يومياً تساعدك على التخلص من آلام المفاصل، لأنها تخفف من الشعور بالألم أفضل من تناول المسكنات، ومن أفضل أنواع الرياضة التى من الممكن ممارستها المشى أثناء السباحة، وركوب العجلات الهوائية أو الدراجة الثابتة.

ويقول "أشرف التابعى” أستاذ جراحة العظام، إن هناك أسباب عديدة تساهم فى الشعور بآلام المفاصل أبرزها، ضعف العظام نتيجة عدم تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم، التعرض لكدمة شديدة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، الانخفاض الشديد فى درجة حرارة الجو وعدم تدفئة الجسم جيداً، التقدم فى السن وانخفاض القدرة على الحركة المستمرة، زيادة الوزن وتراكم الدهون فى المنطقة السفلية من الجسم، والجلوس لفترات طويلة على المكتب أثناء العمل.

ولتجنب الإصابة بآلام المفاصل، نصح "التابعى" بتدفئة الجسم جيداً وارتداء الملابس الثقيلة ليلاً، والحرص على ممارسة تمارين الاسترخاء يومياً، والتململ أثناء الجلوس لفترات طويلة لمدة 10 دقائق كل ساعة، فقدان الوزن الزائد لتخفيف الحمل على مفاصل القدمين، الابتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة.