الجمعة 17 مايو 2024

«بيت القاضي» يشارك في ورشة «تصوير الحي» بجامعة القاهرة

5-9-2017 | 19:44

كتب: محمود الأسواني

اختارت “شبكة آمون”، المشروع البحثي الخاص بالدكتور نادر رفاعي، مدرس النقد السينمائي في أكاديمية الفنون، وعنوانه "حي الجمالية بين الأدب والسينما/ فيلم: بيت القاضي نموذجًا"، للمشاركة ضمن ورشة "تصوير الحي بين الأدب والسينما" التي تقيمها الشبكة بكلية الآداب بجامعة القاهرة، قسم اللغة الفرنسية، في 24 سبتمبر 2017، من العاشرة صباحًا – حتى 4 ظهرًا.

بعد ورشة "المعمل 1" والتي أقامتها شبكة آمون في ديسمبر 2016 عن موضوع "علاقة الأدب بالصورة"، دعت الشبكة الباحثين للمشاركة في ورشة "المعمل 2 " وموضوعها "تصوير الحي في الأدب والسينما".

وتقول الشبكة في التقديم الخاص بالورشة: "تناولت العديد من الأعمال الأدبية والسينمائية موضوع "الحي" بأشكاله المختلفة: الشعبي، الراقي، العشوائي، السياحي، إلى آخره، وقدمته من خلال أشكال فنية متنوعة، في كتابه "اختراع الحياة اليومية"، يُعرِّف ميشيل دو سيرتو الحي بأنه "ذلك الحيز من المدينة حيث تمر الحدود الفاصلة بين المكان الخاص والمكان العام: فالحي هو ما يسفر السير عنه، هو ما يفضي إليه تعاقب الخطوات على الطريق، وما تدل عليه تلك الخطوات من علاقة عضوية تربط السائر بالمسكن".

والحي هو أيضًا مكان للتفاعل الاجتماعي من خلال شبكات العلاقات التي تعطي للمكان بنيته: المساكن، الشوارع، المحال التجارية، مساحات الفضاء.

إذا كانت هذه هي بعض من التعريفات التي تقدمها علوم المدينة لمفهوم الحي، فهل من الممكن تعريفه فنيا؟ كيف صوره كل من الأدب والسينما؟ كيف يتشكل هذا المكان فنيا؟ بطرزه المعمارية؟ مساراته؟ وسائل التنقل بداخله ؟ تاريخه؟ إلى أي مدى يظهر الحي في الحكي كمكان مغلق أو مفتوح؟ مضياف أو طارد؟ من يرتاد طرقاته؟ كيف يسكنه أهله؟ ما هو إيقاع الحياة فيه وطبيعة العلاقات بداخله؟ ما القيم الثقافية التي تحكمه؟ كيف يستخدم كل من الأدب والسينما أدواتهما الفنية لتشكيل صورة هذا الحيز؟

وتدعو شبكة آمون الباحثين لفتح حوار حول هذا الموضوع من خلال عرض ومناقشة أطروحاتهم، بالتطبيق على نماذج من الأعمال الأدبية المصرية التي تحولت إلى السينما.

 وسوف تتيح الورشة للمشاركين التفاعل وتبادل الأفكار فيما بينهم، وكذلك مناقشة تلك الأطروحات مع متخصصين، بما يساعد الباحثين على تطوير رؤاهم وأدواتهم المنهجية.

وللمشاركة بالورشة يُرسل: ملخص لمشروع بحثي من 350- 400 كلمة يحتوي على" عنوان البحث، موضوع البحث، أسماء الأعمال محل الدراسة، فرضية الدراسة" و" قائمة قصيرة بالمراجع الأساسية في الموضوع" و"سيرة ذاتية"

ويقوم بالتدريب في الورشة كل من: د. سلمى مبارك، أستاذ الأدب والفنون بكلية الآداب، جامعة القاهرة، ود. عاطف معتمد، أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب، جامعة القاهرة، د. داليا السجيني، مدرس الأدب والفنون بكلية الآداب، جامعة القاهرة.