الإثنين 20 مايو 2024

للرجال فقط.. 6 نصائح للعناية بالبشرة

15-2-2017 | 12:15

يعتقد الكثيرون أن العناية بالبشرة هو شأن من شئون النساء فقط وأن الرجال لا ناقة لهم ولا جمل في هذا الموضوع، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، لأن البشرة عضو مهم من أعضاء الجسم يحتاج إلي العناية به.

تقول الدكتورة شيرين فهمي استشاري أمراض الجلدية، إن80% من الرجال يعتقدون أن العناية بالبشرة أمرا جماليا لا يعنيهم من قريب أو بعيد، وهذا أمر غاية في الخطورة لأن البشرة عضو يحتاج للاهتمام حتى لا يمرض لأن مرض البشرة يظهر بشكل علني.

وأوضحت "فهمي" أن عدم الاهتمام قد يؤدى للإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الجلد، ولذلك يجب العناية بالبشرة والحفاظ عليها وأولي خطوات العناية هو معرفة طبيعتها هل هي بشرة طبيعية أو حساسة أو جافة أو دهنية.

تشير استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن تحديد نوع البشرة يساعد على اختيار المستحضرات المناسبة لها على سبيل المثال علاج "حب الشباب"، وعادة ما نستخدم معه مستحضرات مرطبة وخالية من الدهون ولكن إذا كانت البشرة حساسة يجب اختيار مستحضرات خالية من العطور.

وتقدم الدكتورة شيرين، بعض النصائح للرجال لمعرفة كيفية العناية ببشرتهم بإتباع عدة خطوات أهمها ما يلي:

* غسل الوجه يوميا باستخدام صابون وجهي وماء فاتر خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

* اختيار شفرات الحلاقة ذات الحد الواحد أو الحدين بدلا من استخدام الشفرات ذات الحدود المتعددة لأنها تساعد على ظهور حبوب بالوجه.

* ضرورة ترطيب شعر الوجه قبل حلاقته واستخدام كريمات حلاقة مرطبة مع مراعاة حلاقة الشعر بنفس اتجاه نموه وليس العكس.

* يجب غسل الشفرات جيدا بعد استخدامها واستبدالها بعد استعمالها لخمس مرات.

* ضرورة متابعة البشرة وكل ما يظهر عليها خاصة البقع أو الشامات فإذا كنت حاكة أو نازفة يجب استشارة الطبيب حيث يحتمل أن تكون خلايا سرطانية.

* ضرورة وضع واقي الشمس على كل المناطق المكشوفة من الجلد لتجنب ضرر الأشعة فوق البنفسجية ويفضل استخدام الأنواع واسعة المقاومة للماء ومعدل الوقاية 30  SPFأو أكثر.