الخميس 16 مايو 2024

تعرفي على فوائد بذور الشمر وطرق الاستخدام في الطهي

فوائد الشمر

سيدتي5-4-2023 | 20:08

إيمان عيد الرحمن

بذور الشمر من الأنواع الشهيرة المستخدمة في الوصفات والمعجنات ،  وحتي كمشروب مغلي ، تتميز بأن لها رائحة عرق السوس أو اليانسون ونكهة مميزة ، وينصح الخبراء باستخدامها وتضمينها في الوصفات نظرا لفوائدها المتعددة ، وهو ما سنستعرضه معك في السطور القادمة وفقا لما نشر علي موقع healthshots.

الفوائد الصحية للشمر

يحتويي الشمر علي مركب  نشط يسمي  anethole  هو ما يعطي الشمر رائحة اليانسون الواضحة ونكهته بالإضافة إلى فوائده الصحية ، بجانب أن هذه المادة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنه يساعد في الهضم.

فقط  باستخدام 1 ملعقة كبيرة من بذور الشمر توفر 2 غرام من الألياف ، بجانب أن هذه البذور مصدر ممتاز للمنجنيز وهومعدن مهم لمجموعة متنوعة من وظائف الجسم ، بما في ذلك التمثيل الغذائي ، وامتصاص الكالسيوم ، وتنظيم نسبة السكر في الدم ، ووظائف الدماغ والأعصاب ، كما تحتوي بذور الشمر أيضا على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم .

استخدامات الشمر في الطهي

تستخدم بذور الشمر في الأطباق الحلوة والمالحة حول العالم، ففي بعض المناطق عادة ما يتم مضغها وتناولها بعد الوجبات للمساعدة في الهضم.

كما يمكن إضافة بذور الشمر إلى الخبز والبسكويت قبل الخبز وكذلك استخدامها في خلطات التوابل والتوابل للأسماك والدواجن والمأكولات البحرية لتعزيز نكهتها ، و للحصول علي أقصي استفادة  قومي بتحميص بذور الشمر قليلا في مقلاة جافة قبل الاستخدام.