الجمعة 17 مايو 2024

لتجنب الكسل والخمول.. استشارية تقدم 5 نصائح مهمة للطلاب في رمضان

نصائح للطلاب في رمضان

سيدتي6-4-2023 | 21:31

إيمان عبد الرحمن

يفقد الكثير من الطلبة الحماس للمذاكرة ، ونسبة كبيرة منهم يصابوا بالكسل والخمول أثناء ساعات الصيام ، وأيضا بعد الإفطار ، وللتغلب علي هذه المشكلة ، تقدم لنا استشارية نصائح هامة في هذا الأمر، لمواصلة المذاكرة بنجاح أثناء الشهر الكريم والاستعداد للإمتحانات التي قرب موعد أغلبها.

تقول الدكتورة إيمان الحجار الخبير الإستشاري بمجال التغذية وعلوم الأطعمة، معهد الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث ، أن الطلاب يمروا أثناء فترات الامتحانات بحالات من الضغوط النفسية و من بعض التغييرات والتقلبات المزاجية نتيجة التغيرات الفسيولوجية أثناء مراحل النمو المختلفة وخصوصا فترات المراهقة "طلاب مرحلة الإعدادية والثانوية" لذلك  فقد يعاني البعض منهم بالشعور بالصداع والنسيان وعدم التركيز، الكسل والخمول نتيجة هذه الضغوط أو لإهمال التغذية السليمة والصحية واستبدالها بعادات غير صحية.

وتضيف أن لتحقيق النجاح وتجنب الشعور بالخمول والكسل هنالك بعض الإرشادات يجب إتباعها مثل تقسيم وجبة الفطورالي اجزاء صغيرة وتجنب الوجبات الدسمة والدهون المهدرجة أثناء وجبة الفطور ، كذلك تجنب الاكثار من السكريات وشرب السوائل بكميات كبيرة عقب الإفطار مباشرة لتفادي الشعور بالارهاق والتعب ، كما يوصي باتباع النصائح التالية :

- تجنب المنبهات والكافيين ومشروبات الطاقة بعد الأفطار واستبدالها بمشروبات الاعشاب أو المشروبات اللبنية كما ذكرنا سابقاً خلال فترة مابين الإفطار والسحور.

- استخدام الزيوت العطرية حيث لها فائدة صحية في التحكم بالتوتر والقلق والضغط وضبط الهرمونات المتعلقة بتلك المشاعر ، و تقلل الالتهاب وتحسن نوعية النوم ووظيفة الجهاز الهضمي وتوازن الهرمونات وتعزز المناعة وتحسين مستويات الكورتيزول ، كما تعمل علي إضافة الرائحة الجيدة التي تنشرها في المكان ودورها في العناية بالبشرة.

- التنظيم والاستخدام الجيد لادارة الوقت في رمضان من أهم عوامل النجاح والتحصيل الدارسي ، حيث يفضل المذاكرة بعد الإفطار بساعتين وحتي الفجرأو خلال فتره السحور الي الظهرسواء بشكل متواصل او متقطع ، حيث يكون التركيز والنشاط في هذا الوقت في أعلى مستوياته.

- تخصيص وقت في اليوم للاسترخاء للتخلص من التوتر والقلق والضغوطات النفسية والتخلص من الشحنات السلبية سواء بممارسة تمارين التنفس أوالتأمل والاستماع للقرآن أو رياضة اليوغا.  

- ممارسة الرياضة تزود الجسم بهرمون الكورتيزول، كما تنظم عملية التنفس وتنشط الدورة الدموية وبناء الأنسجة للجسم، بجانب أنها طريقة لتفريغ المشاعر السلبية والتخلص من القلق والتوتر، لذلك يوصي بالقيام بنشاط رياضى مثل المشى ، فهو وسيلة قوية وفعالة لمساعدة النوم ومقاومة الأرق حيث انها تقاوم الإحساس بالتوتر والضيق ويحل محله إحساس بالراحة والسكينة، و تحفز على إسترخاء العضلات المشدودة مما يهيئ الجسم لحالة النوم.