الجمعة 27 سبتمبر 2024

"الشبكة العربية" تصدر آخر مؤلفاتها بمقولة فرنسية

6-9-2017 | 15:56

أصدرت مكتبة الشبكة العربية كتاب "سياسة الحنين واتجاهاته في الرواية العربية" وين جين أويان، والكتاب هو تصور أولي عن الذاكرة واستعمالاتها، وما يتصل بها من جدل يتعلق بمفهومي "الأمة" و"التاريخ"، وأثر ذلك كله في ظهور وصعود الرواية العربية بوصفها الممثل لسرديات الأمة وتاريخها.

 

وتستعير الشبكة العربية مقولة لافتة من المفكر الفرنسي "بيير نورا"، كان لها تأثير كبير في تأملها مسارات الرواية العربية وتحولاتها، وهو يقول: "ما ندعوه اليوم باسم الذاكرة هو ليس ذاكرة لكنه تاريخ وما نقول عنه جدلًا إحياء الذاكرة هو في الواقع رعشتها الأخيرة حينما تستهلكها الموضوعات التاريخية، والحاجة للذاكرة هي حاجة للتاريخ”، وكيف وظّف الكتاب العرب هذه الثيمة فيما كتبوا ونشروا كان أكثر من حاجتها لتفحص كيفية استعمال الذاكرة.

 

وصدّرت "أويان" كتابها يحفل بمواد بحثية تربط "الأمة" بإعادة كتابة التاريخ، وهي ترى أن هذا الربط لابد أن يحيل على الذاكرة الجماعية لأمة من الأمم والعلاقة الثلاثية بين الدولة - الأمة والحداثة والتراث، والأخيرة "التراث" تنظر إليها "أويان" في سياق توظيف الرواية العربية لها.

 

ومن يقرأ كتاب "أويان" وخاصة الفصل الأول تحت عنوان: "النوستالجيا: سياسة من أجل الماضي"، يكتشف أن الباحثة تتحدث عن استعمالات اللغة عند شاعر كـ"نزار قباني"، وكيف تفارق استعمالات شاعر آخر، من ثقافة وأدب مختلف، هو التشيلي "بابلو نيرودا"، فما علاقة الرواية العربية، وهو موضوع وعنوان الكتاب ذاته، بالشِّعر والشُّعراء العرب.

 

وتفترض "أويان" أن منطق السرد هو المتحكم في هذه القضية، وهو الذي سهّل عليها أن تستجلب نصوصًا شعرية لتتأمل من خلالها فكرة النوستالجيا، وتأثيراتها على التقاليد الأدبية المعتمدة والمعادة صياغتها من جديد، والأهم أن تتعامل مع نصوص "قباني" و"أدونيس"، ولاحقًا كتاب "ذاكرة للنسيان" لـ"محمود درويش"، هيمنت عليه الصياغات النثرية، وأوضحت “أويان” أن منطق السرد هنا ما هو إلا "فكرة المروية".