الإثنين 29 ابريل 2024

لأول مرة.. تكثيف العمل الدعوي وإقامة ملتقى الفكر الإسلامي بالمحافظات

وزارة الأوقاف

دين ودنيا20-4-2023 | 18:06

دار الهلال

كثفت وزارة الأوقاف من العمل الدعوي بالمساجد، حيث قدمت خلال شهر رمضان المبارك 1444هـ - 2023 م، عددًا من الأنشطة والبرامج الدعوية المسجدية والإلكترونية والتلفزيونية والإذاعية المتميزة، وبمشاركة كبار القراء في صلاتي القيام والتهجد لأول مرة ما أدى إلى إقبال غير مسبوق على المساجد في الشهر الفضيل، ونقل صلاة التراويح والتهجد عبر القنوات التلفزيونية لأول مرة، إلى جانب عدد من البرامج في خدمة المجتمع، وإحلال وتجديد وصيانة وتطوير وفرش المساجد.

وأوضحت الوزارة - في تقرير اليوم- أن البرامج تضمنت البرامج الدعوية التي أقيمت بالمساجد، مثل إقامة ملتقى الفكر الإسلامي الرئيسي للأئمة والعلماء بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه)، ولأول مرة في (27) مديرية على مستوى الجمهورية، يوميًّا طوال شهر رمضان عقب صلاة التراويح ، وملتقى الفكر الإسلامي الرئيسي للواعظات بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)، ولأول مرة بـ(19) مسجدًا، يوميًّا طوال شهر رمضان عقب صلاة الظهر، فضلا عن إقامة درس العصر ودرس السهرة للأئمة، ودرس الواعظات، بجميع المساجد طوال شهر رمضان.

وأشارت الوزارة إلى عقد خاطرة الفجر وخاطرة التراويح للأئمة، بجميع المساجد طوال شهر رمضان، وعقد مجالس الإقراء والتفسير والفقه والحديث والسيرة النبوية والإفتاء بالمساجد الكبرى عقب صلاة الفجر، وعقد درس السيدات الواعظات، يوم الثلاثاء من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، بنحو ثلاثين ألف مسجد على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى عقد درس النشء لأئمة وواعظات الأوقاف، يوم الخميس من كل أسبوع عقب صلاة العصر، بنحو ثلاثين ألف مسجد على مستوى الجمهورية. 

وأوضحت الوزراة أنه تم عقد برنامج المنبر الثابت بين الأزهر والأوقاف، يومان في الأسبوع عقب صلاة العصر في ألف مسجد، وسهرة رمضانية بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة في هيئة قصور الثقافة، يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع الساعة التاسعة مساءً، بقصور الثقافة بالجمهورية ، فضلا عن عقد ملتقى الأجيال بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع الساعة التاسعة مساءً، بمراكز الشباب والأندية الرياضية بالجمهورية، وإقامة صلاة التراويح بجميع مساجد الجمهورية، وإقامة صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان بــ10460 مسجدًا. 

ولفتت إلى قيامها بإحياء سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان بــ6201 مسجد، فضلا عن الأنشطة القرآنية التي أقيمت بالمساجد، وعقد مقارئ الأئمة، يوم الاثنين من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، ومقارئ الجمهور، يوم الجمعة من كل أسبوع عقب صلاة الجمعة، بالإضافة إلى عقد مقارئ الواعظات، يوم الجمعة من كل أسبوع عقب صلاة الجمعة ، ومقارئ السيدات، يوم السبت من كل أسبوع عقب صلاة الظهر.

واضافت الوزارة أنه تم خلال شهر رمضان عقد المقارئ النموذجية، يوم الأحد من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، وعقد مجالس الإقراء على كبار القراء، عقب صلاة الفجر، وعقد مقارئ كبار القراء يوم السبت من كل أسبوع الساعة العاشرة صباحًا بمسجد الإمام الحسين، فضلا عن عقد تلاوات متنوعة (قراءة الجمعة - قراءة العصر - قراءة السهرة).

واهتمت وزارة الأوقاف بالبرامج الدعوية والأنشطة القرآنية التلفزيونية والإذاعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام والتي تضمنت برنامج أسماء الله الحسنى، للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتم إذاعته على الفضائية المصرية، والنيل لايف، والنيل الثقافية ، وبرنامج: في رحاب القرآن الكريم، من تقديم أئمة وزارة الأوقاف ، و برنامج ملتقى الفكر الإسلامي، وتم إذاعته على قناة النيل الثقافية، و والعديد من البرامج الأخرى.

كما نظمت الوزارة برنامج سفراء دولة التلاوة، لأئمة الأوقاف حول العالم، وتم إذاعته على قناة الناس ، و مشاركة كبار القراء لأول مرة في صلاة التراويح من مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه)، وتم نقلها لأول مرة على قناتي الحياة والناس.
واحتفلت الوزارة بذكرى العاشر من رمضان بمسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه) وذكرى يوم بدر بمسجد السيدة نفيسة وذكرى فتح مكة بمسجد السيدة نفيسة فضلا عن الاحتفال الرسمي بليلة القدر 18 أبريل 2023م.

وأشارت الوزارة إلى أنها خصصت 2 مليون جنيه لتكريم الفائزين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم، والإعلان عن المسابقة الجديدة بجوائز قدرها 3 ملايين جنيه.

وأشارت إلى أنها نظمت العديد من البرامج الإذاعية التي أذيعت خلال شهر رمضان المبارك منها خاطرة دعوية، وتمت إذاعته على إذاعة القرآن الكريم، للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، وأسماء الله الحسنى، وتمت إذاعته على إذاعة القرآن الكريم، للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف و داعيات إلى الله، وتمت إذاعته على إذاعة القاهرة الكبرى.

ونظمت الوزارة المسابقات التشجيعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، وأربع مسابقات للقرآن الكريم بمحافظات: (شمال سيناء - جنوب سيناء - الوادي الجديد - مطروح) بالمشاركة بين الأوقاف وهذه المحافظات.

واشارت الوزارة إلى البرامج التي تم بثها عبر بعض المواقع الإلكترونية أبرزها مع الصائمين وتم بثه على موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط للواعظات من مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ، وخواطر رمضانية، وتم بثه على موقع اليوم السابع وصوت الأمة الإلكتروني، واعرف دينك، وتم بثه على موقع القاهرة 24 الإلكتروني.

وقالت الوزارة إنه تم ترجمة خطبة الجمعة إلى عدد من اللغات الأجنبية، وتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. مضيفة أنه تم إيفاد (85) إمامًا وقارئًا لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك بـ (23) دولة.

وأكدت الوزارة أنها أنقفت أكثر من 110 ملايين جنيه في مجال البر وخدمة المجتمع.. لافتة إلى أنه تم توزيع نحو مليون (حقيبة رمضان) بأكثر من 73 مليون جنيه على أكثر من مليون أسرة من الأسر الأولى بالرعاية، وتم توزيع 200 طن لحوم أوقاف بإجمالي 37 مليون جنيه على أكثر من 200 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية.

وأوضحت أنه تم صرف 250 ألف جنيه كدفعة ثالثة لدعم معاشات نقابة القراء ومحفظي القرآن الكريم.. مضيفة أنه في مجال عمارة المساجد تم عمارة أكثر من 514 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا وصيانة وتطويرًا وفرشًا، و تم افتتاح 197 مسجدًا بتكلفة نحو خمسمائة مليون جنيه، منها 153 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا، و44 مسجدًا صيانة وتطويرًا، و تم فرش 317 مسجدًا بكمية فرش بلغت (90453) مترًا، بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه.

Dr.Randa
Dr.Radwa