الإثنين 29 ابريل 2024

7 نصائح مهمة عند تناول الفسيخ والرنجة .. هيئة الدواء تقدمها

الرنجة والفسيخ

تحقيقات22-4-2023 | 11:19

أماني محمد

في عيد الفطر المبارك يقبل المصريون على بعض الأغذية التي تعد أحد العادات في أيام عيد الفطر وأهمها الأسماك المملحة ومنها الرنجة والفسيخ، ومع تغير النظام الغذائي في تلك الأيام عن النظام الذي كان متبعا طوال أيام شهر رمضان، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتناول تلك الأطعمة بدون مشكلات في الجهاز الهضمي.

 

تناول الرنجة والفسيخ

وقدمت هيئة الدواء المصرية، بمناسبة حلول الأعياد، بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند تناول الفسيخ أوالرنجة، وهي:

 تناول الكثير من الماء قبل تناول الفسيخ والرنجة.

وضع خل التفاح والليمون على الرنجة والفسيخ قبل تناولهما؛ وذلك لقتل أي بكتيريا موجودة داخل المعدة بعد تناوله.

تناول كمية كبيرة من الخضروات الورقية، مثل الخس والجرجير والبقدونس والكرفس.

تناول النشويات المعقدة، مثل الخبز البني.

تجنب تناول المشروبات الغازية.

تناول المشروبات الساخنة، مثل الشاي الأخضر والكركديه والينسون؛ لتطهير المعدة من السموم والفضلات.

تجنب تناول الوجبات الدسمة في اليوم التالي.

 

نصائح غذائية

وقدمت الدكتورة  منال عز الدين، بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، روشتة للتغذية خلال عيد الفطر لتناول الأطعمة بدون أي متاعب صحية والعودة تدريجيا الى النظام الغذائي اليومي بعد شهر رمضان، موضحة في تصريحات سابقة لـ"دار الهلال" كيفية شراء وتناول الرنجة والفسيخ.

وأوضحت أنه فيما يخص الأسماك لابد أن يتم شرائها من أماكن موثوق فيها وعدم الإكثار من تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ، لأنها تمثل خطورة على حياة الإنسان، ويفضل تناول الرنجة  لأنها تعتبر آمنة لما تمر به من مراحل عديده خلال فتره التصنيع، مشيرة إلى أن كميه الملح تكون أقل مقارنة بالفسيخ، وينصح عند شراء الرنجة أن تكون محفوظه بالتبريد ولا تكون عرضة لهواء والشمس مما يعرضها  للتلوث.

وعن كيفية تناول الرنجة المملحة، فأوضحت أنه يفضل تعريضها لماء مغلى لمدة نصف دقيقة للتخلص من الملح الزائد وخليها بعد ذلك  ولا يفضل شيها لان الشى يؤدى لزيادة الملح أما الرنجة قليله الملح فلا مانع من شيها لان نسبة الملح قليلة.

وأضافت أنه يفضل عند تناول  الأسماك المملحة أن يكون معها خضروات  كالليمون والبصل والخس لتقوية المناعة وللوقاية أيضا  ويعتبر لبقدونس من الخضروات الجيدة لتقليل نسبة الملح في الجسم  وبالنسبة للفواكه يفضل اختيار البطيخ والموز والكنتالوب.

 ونصحت ننصح مرضى الكلى والقلب والضغط بالابتعاد عن الأسماك المملحة والمعلبة وتناول السمك المشوي وطبق السلطة والخبز أو الأرز يظل افضل اختيار لمرضى الأمراض المزمنة.

وأكدت أنه في حالة شراء الفسيخ يراعى اختيار الفسيخ ذو اللحم الوردي والابتعاد عن أي ألوان أخرى مثل اللون الأزرق أو الرمادي البعد عن شراء الفسيخ قليل الملح ويراعى أن تكون السمكة متماسكة وغير مهرية.

وقالت إنه إذا حدثت مضاعفات عقب تناول الفسيخ مثل صعوبة التنفس والدوار واضطراب الرؤية وتنميل في الأطراف يرجى التوجه فورا لأقرب مركز سموم لتلقى الإسعافات اللازمة لان أي تأخير سيتسبب في وفاه الشخص المصاب.

Dr.Randa
Dr.Radwa