الخميس 16 مايو 2024

جيش تايوان يتدرب على «مواجهة» حصار الجزيرة خلال تدريباته العسكرية السنوية

وزارة الدفاع التايوانية

عرب وعالم26-4-2023 | 11:54

دار الهلال

 قالت وزارة الدفاع التايوانية اليوم  إن الجيش التايواني سيتدرب على اعتراض السفن الحربية ومواجهة تطويق الصين للجزيرة خلال مناوراته الحربية السنوية في يوليو.

وقال الجنرال لين وين هوانج، مدير العمليات في الوزارة، إن مناورات "هان كوانج" (مجد هان) التي تستمر خمسة أيام في يوليو، ستساعد في تعزيز قدرة تايوان على اعتراض القوات البحرية والبرمائية الصينية.

وقالت الوزارة إنها ستجرى أولا بصورة افتراضية على أجهزة الكمبيوتر في مايو وستشمل المرحلة الميدانية في يوليو تدريبات بالذخيرة الحية. وقال لين وين هوانج إن "سيناريوهاتنا تستند إلى التهديدات الحالية" من الصين إلى تايوان"، وتدريباتها العسكرية الأخيرة".

وأضاف أن الجيش سيستعد أيضا "لمواجهة" فرض حصار على الجزيرة.

وكان الجيش الصيني قد أجرى في وقت سابق في أبريل مناورات لمدة ثلاثة أيام حول الجزيرة ردًا على لقاء في الولايات المتحدة بين رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي والرئيسة التايوانية تساي إنج وين رئيسة حزب مؤيد للاستقلال عن الصين. وتمت تعبئة السفن الحربية وقاذفات الصواريخ السريعة والطائرات المقاتلة بشكل ملحوظ لهذه العمليات التي أدت إلى محاكاة تنفيذ ضربات وتطويق تايوان.

وتنظر الصين باستياء إلى التقارب الذي حدث في السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة، والذي، على الرغم من غياب العلاقات الرسمية، يوفر للجزيرة دعمًا عسكريًا كبيرًا. وتعتبر تايوان مقاطعة تنتمي لها لم تتمكن بعد من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في عام 1949. وتهدف بكين إلى إعادة التوحيد بالقوة إذا لزم الأمر.