الخميس 9 مايو 2024

الكرملين حول نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف: «ضرر لا يمكن إصلاحه»

الكرملين

عرب وعالم26-4-2023 | 14:29

دار الهلال

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم ، في تعليقه على نقل لندن لقذائف اليورانيوم المستنفد إلى كييف، إن ذلك ضررًا لا يمكن إصلاحه، وعواقب استخدامها على الصحة كانت واضحة في يوغوسلافيا.

وأضاف بيسكوف: "بالطبع، لقد لفتنا انتباه الغرب إلى تلك البيانات الرسمية التي تم نشرها بالفعل حول نتيجة استخدام هذا النوع من الذخيرة أثناء القصف في يوغوسلافيا. عندما قصف الناتو يوغوسلافيا. والبيانات المتعلقة بعدد الأورام التي نمت وأمراض أخرى".

وشدد بيسكوف على أن "أولئك الذين سيستخدمون مثل هذه الذخيرة بشكل مباشر يجب أن يفهموا أنهم، لن يتسببوا فقط في ضرر لا يمكن إصلاحه لأنفسهم ومواطنيهم، ولكن سيتعين عليهم أيضًا تحمل المسؤولية عن ذلك".

وفي وقت سابق، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن هذه الذخيرة لا تنتمي إلى فئة أسلحة الدمار الشامل، لكنها تولد غبار إشعاعي وتلوث التربة، وبهذا المعنى، تمثل السلاح الأكثر ضررًا وخطورة على البشر. حتى الآن، استخدمت دول الناتو فقط مثل هذه القذائف، بما في ذلك في العراق ويوغوسلافيا.

وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، أن لندن أرسلت آلاف القذائف إلى كييف لدبابات "تشالنجر 2"، بما في ذلك تلك التي تحتوي على اليورانيوم المنضب، لكنها لم تتعقب من أين أطلقت هذه القذائف.

Egypt Air