الثلاثاء 14 مايو 2024

ختام الدورة التدريبية في النقل النهري لدول النيل

16-2-2017 | 11:41

حضر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري الحفل الختامي للدورة التدريبية الأولي في مجال النقل النهري التي تأتي ضمن أنشطة مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط. وقد حضر الحفل الختامي كلا من اللواء رضا إسماعيل رئيس هيئة النقل النهري والمهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل.
 وقد تناولت الدورة التدريبية العديد من الموضوعات الهامة مثل القوانين والقواعد المرورية الخاصة بالملاحة النهرية وأنواعها وإقتصاديات النقل النهري وكذلك نظام معلومات النهر والرفع المساحي، فضلاً عن تصميم الممرات الملاحية بنظم النمذجة الخاصة بالنقل النهري.
 كما تم تعريف المتدربين بالمشاكل المتعلقة بالملاحة النهرية وكيفية التغلب عليها وإجراءات الأمن والسلامة والآثار المترتبة علي التغيرات المناخية وتعريفهم بنظام التقييم والمتابعة البيئية كما تم تدريبهم علي نظام المحاكاة الخاص بالملاحة النهرية.
كما تخلل الدورة التدريبية بعض الزيارات الميدانية لبعض الأهوسة الملاحية وزيارة ميدانية للتعرف علي أجهزة القياس والمسح النهري بالمعاهد البحثية والمركز القومي لبحوث المياه التابعة لوزارة الموارد المائية والري .
وفي ختام الدورة التدريبية أكد المشاركون على أهمية نقل خبرات وتكنولوجيا النقل النهري في مصر الى دولهم نظراً لمحدودية الخبرات في هذا المجال بدول الحوض مما يعوق إمكانية استخدام مزايا النقل النهري والذي يعد موضوعا حيويا للعديد من الدول الحبيسة مثل أوغندا ورواندا وبوروندي الذين أعربوا عن رؤيتهم حول ما يمثله مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط من دفعة إقتصادية هامة لكافة دول الحوض.

 جدير بالذكر أنه قد شارك في الدورة التدريبية، التي تم عقدها خلال الفترة من 5 إلى 16 فبراير الجاري بمقر المعهد الاقليمي للنقل النهري، 18 متدرباً من دول حوض النيل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air