السبت 18 مايو 2024

رئيس «القوى العاملة بالنواب»: عمال مصر كنوز التنمية التي تحمل لواء الاقتصاد خلال الفترة المقبلة

النائب عادل عبد الفضيل

تحقيقات30-4-2023 | 20:23

نور الدين نادر

قال النائب عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس النقابة العامة للمالية والضرائب والجمارك، إن الاحتفال بعيد العمال واجب وطني لأنهم الرقم الأكبر داخل الجمعية العمومية في مصر لأن عددهم يتخطى الثلاثين مليون عامل، مشيرا إلى أن كل من يعمل بأجر يطلق عليه لقب عامل.

عمال مصر يتمتعون بتاريخ حافل من النضال

وأضاف في تصريحاته لـ«بوابة دار الهلال» أن العمال في مصر يتمتعون بتاريخ طويل وسجل حافل من النضال لنيل حقوقهم؛ بداية من نضالهم الواضح والجلي ضد الاستعمار في القرن الـ19، ومرورا بما قاموا به بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية في بناء قواعد الصواريخ والدفاع الجوي بعد ما حدث في 1967.

وأوضح أن عمال مصر دائما ما يشيدون المشاريع العملاقة وفي القلب منها المجهود الحربي، وبناء العاصمة الإدارية الجديدة، والعمل بالزراعة من أجل إيجاد التوازن الذي يوصلنا لمحاولة تحقيق أشكال الاكتفاء الذاتي، فهم كنوز التنمية في مصر التي تستطيع أن توصلها للجمهورية الجديدة، معتبرًا أنهم سيحملون لواء الاقتصاد خلال الفترة القادمة.

تقدير الدولة للعمال في تصاعد

وأشار «عبد الفضيل» إلى أن تقدير الدولة للعمال خلال السنوات العشرة الأخيرة في تصاعد؛ إذ أنها قدمت من خلال مجلس النواب العديد من التشريعات لصالحهم، بالإضافة إلى العديد من الحزم الاجتماعية من خلال دور الفصل التشريعي السابق والتالي.

وأكد على أن الاحتفال السنوي الذي يتولاه زمامه الرئيس السيسي لتكريم القيادات العمالية أكبر دليل على تقدير العمال المصريين، بجانب دعوتهم للحوار الوطني، ما يجعل العمال يشعرون بدين واجب رده للدولة المصرية من خلال بذل الغالي والنفيس من أجل الوطن

قانون العمل الجديد يطمئن العامل على حقوقه

وبين «رئيس لجنة القوى العاملة» أنه قريبًا سيصدر «قانون العمل الجديد» الذي سيأتي بعلاقة متوازنة بين والعامل وصاحب رأس المال؛ ليطمئن العامل على حقوقه، ويعمل على تحقيق البيئة التي يحتاجها المستثمر للنجاح، ويضمن له هو الآخر حقوقه.

وأردف أن العامل الآن يتمتع بضمانات اجتماعية، وفق ما جاءت به اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات حسب ما ألزم به القانون 148 لسنة 2019، بالإضافة لوثيقة أمانة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تضمن له حقوقه كاملة.

الاكثر قراءة