الأحد 28 ابريل 2024

«صحة الإسكندرية»: مراجعة جميع حالات الوفاة بالمستشفيات وتحديد أسبابها وإمكانية تجنبها

جانب من الاجتماع

محافظات1-5-2023 | 10:58

دار الهلال

أكدت مديرية الصحة بالإسكندرية، استعدادها للمراجعة والتحقيق في جميع حالات الوفاة بالمستشفيات خاصة أقسام العناية المركزة والحضانات، وتحديد العوامل أو الأسباب المساهمة في عامل الوفاة وإمكانية تجنبها أو منعها مستقبلاً.

وقالت وكيل المديرية للشئون العلاجية بمديرة الصحة بالإسكندرية الدكتورة ميرفت السيد- خلال ترؤسها للاجتماع الدوري للجنة المراضة والوفيات- إن اللجنة تهدف إلى إتاحة الفرصة للدراسة التفصيلية والدقيقة لهذه الملفات؛ لتطوير الأداء الطبي وتحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، ودراسة تطبيق بروتوكولات علاج موحدة بالتنسيق مع الفريق الطبي المختص.

وأشارت إلى الدقة في استكمال جميع الإجراءات التي تتم للمريض وتسجيلها بالملف الطبي، والالتزام ببروتوكولات التشخيص والعلاج أثناء تواجد المريض بالمستشفيات.

كما أكدت أهمية إرسال البيانات على المنظومة الإلكترونية الوزارية في الموعد المحدد، مع تحري الدقة في البيانات والإحصائيات التي يتم إرسالها ومراجعتها مع الطبيب المختص ومسئولي لجنة الوفيات بالمستشفيات، وعرض مؤشرات الأداء والأنشطة المختلفة للمستشفيات ونسب إشغال الأسرة ونسب الوفيات بالمستشفيات، وذلك بصفة شهرية؛ لمتابعة جودة الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات.

يشار إلى أن لجنة المراضة والوفيات يتم انعقادها، أسبوعيا، بصفة دورية بالتناوب على جميع المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، ويتم إصدار توصيات أسبوعية لتنظيم إجراءات التعامل مع الحالات بالمستشفيات ومتابعة تنفيذها لخفض معدل الوفيات بالمستشفيات.

Dr.Randa
Dr.Radwa